رجيم ما بعد العيد

 

إنّه العيد. تستقبلين خلاله الكثير من المهنئين بحلوله وتذهبين لزيارة الكثيرين مهنئةً. وبين هنا وهناك، تُكثرين من تناول الأطعمة الغنيّة بالسكّر والدهون وكلّ ما يسبّب، من دون أدنى شك، زيادة وزنك. لذا، ننصحك بأن تعمدي، فور انتهاء فترة العيد، إلى اتباع حمية تقوم على مبدأ الديتوكس. لماذا؟ لتخلّصي جسمك من السموم ولكي تحولي دون تراكم دهون الأيام السابقة فيه.

 

 

مبدأ أساسيّ

أولاً من الضروري أن تتبعي حمية الديتوكس هذه مباشرة بعد انقضاء أيّام العيد، وذلك لكي تحولي دون حدوث عملية تخزين الدهون في جسمك ولتخلّصيه من السموم. وفي هذه الحالة، يتعيّن عليك، في البدء، أن تمتنعي عن تناول اللحوم لمدّة 4 أيّام، على أن تضيفي في اليوم الخامس التوقّف عن استهلاك السكّر سريع الامتصاص والذي تحتوي عليه قوالب الحلوى والحلويات والسكاكر المختلفة. ويمكنك استعادة نمطك الغذائي الطبيعي بعد أن تحققي النتيجة المطلوبة.   

 

 

إقرئي أيضاً: رجيم الماء... لتحصلي على وزن مثالي

 

 

وصفات مفيدة

إليكِ هذه المعلومة المفيدة: كلّما تأخر موعد تطبيقك نظام الديتوكس، أصبح من الصعب أن تحصلي على النتيجة التي تريدين. وفي هذه الحال، عليك أن تولي اهتماماً كبيراً لأنواع المأكولات التي تضعينها في طبقك وأن تركّزي على الخضار والفواكه.

أمّا الأمر الأساسي فهو: شرب كمية كبيرة من الماء وتناول الأطعمة غير المقليّة، أي المشوية أو المطهوة على البخار. ومن المهم أن تختاري الخضار الغنية بالماء مثل الملفوف، البروكولي، البصل، الكراث والشمر. كذلك ننصحك بأن تتناولي لحم السمك الأبيض واللحوم الخالية من الدهون واللبن الزبادي قليل الدسم وبأن تتجنبي استهلاك الزبدة، الجبنة والكريما.  وبدلاً من أن تلجئي إلى المتممات الغذائيّة، إعملي على اعتماد نظام غذائيّ متنوّع جداً لكي تتيحي لجسمك فرصة الاستفادة من العناصر الغذائيّة كافة. إذاً، ولمدّة الأيام السبعة الأولى التالية للعيد، اتبعي هذه النصائح الإضافية:

-إشربي، كل صباح، نصف كوب من عصير الحامض، شرط ألا يسبب ذلك ارتفاع مستوى الحموضة في معدتك.

 

-تناولي وجبة غداء تحتوي على ما يلي:

- طبق من المقبلات يحتوي على أوراق الأرضي شوكة، الجزر والفجل الأسود.

 

- طبق أساسي يتكون من السمك المشوي في الفرن مع الأعشاب المعطرة والخضار الموسمية وطبق آخر يحتوي على مخبوزات سهلة الهضم.

 

- طبق من الحلوى يحتوي على اللبن الزبادي الخالي من الدسم وحبتين من الكيوي أو البرتقال.

 

-اختاري وجبة عشاء خالية من النشويات وتحتوي على قطعة صغيرة من الخبز مع كوب من الحساء وطبق من لحم الدجاج المشوي والخالي من الدهون.

 

-على امتداد النهار، يمكنك أن تتناولي كوباً من عصير الفواكه الطازجة، مرتين يومياً، إضافة إلى الخضار الموسميّة.

 

 

إقرئي أيضاً: تثبيت الوزن مع ريجيم دوكان

 

 

ماذا عن الأعشاب؟

ربّما لا تعلمين أن للأعشاب أهمية كبيرة في ما يتعلق بالنظام الغذائي الذي تتبعينه في الأيام التالية للعيد. فهي تمدّ أعضاء جسمك، ولا سيما الكبد بالماء، ما يساعده على التخلص من بقايا الطعام بسرعة. لذا، ندعوك إلى أن تضيفي الأرضي شوكة وإكليل الجبل إلى مائدتك، قبل حلول العيد وأن تلجئي إلى الزنجبيل بعد انتهاء أيّامه.  

 

 

أخطاء لا بدّ من تجنبها

من الخطأ أن تعمدي إلى تطبيق نظام غذائي قاس قبل حلول أيّام العيد، فهذا خطأ فادح، إذ إنّك تحرمين بذلك جسمك من السعرات الحرارية التي يحتاج إليها، ما يعني أنّه سيعمد إلى تخزين الكثير منها للدفاع عن نفسه في زمن العيد. لذا، من الأفضل أن تطبقي حمية الديتوكس مباشرة بعده.

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة