الاضطراب الهرموني... أعراضه

التوازن الهرموني هو أحد العوامل الأكثر أهمية للصحة الجيدة. وقد يعاني الأشخاص المصابين بالاضطراب الهرموني من مجموعة كبيرة من المشاكل الطبية التي تجعل الحياة صعبة. إذا كنت تعانين من شيء ما ولم تتمكني من التخلص منه، قد تكونين بحاجة لفحص الهرمونات. إليك سبع علامات تدل على الاختلال الهرموني.

 

اقرئي أيضاً حساسية القمح... ما هي أعراضها؟

 

1- التعرق الليلي

التعرق الليلي هو أحد الأعراض الأكثر إزعاجاً للاختلال الهرموني. حين تستيقظين في منتصف الليل في بركة من العرق، تشعرين بالقلق الشديد. وتوازن مستوى الهرمونات يقضي بسرعة على التعرق الليلي.

 

2- التعب المستمر

حين تكون مستويات الهرمون في جسمك منخفضة، فإن أحد الأعراض الأكثر أهمية هي الشعور بالتعب المستمر. قد يكون هذا التعب مستمراً بغض النظر عن ساعات النوم التي تحصلين عليها. إذا كنت دائماً تتثائبين وتفتقرين إلى الطاقة، عليك فحص مستوى الهرمونات.

 

3- تغيرات في الجلد

إذا ظهر لديك فجأة حب الشباب للمرة الأولى منذ كنت في سن المراهقة، فعلى الأرجح أنك تعانين من اختلال هرموني. قد يتأثر الجلد بسرعة بالتغيرات الهرمونية. وظهور حب الشباب بعد تجاوز سن المراهقة هو أحد الأمور الواضحة التي تدل على أنك تعانين من مشاكل على مستوى الهرمونات.

 

4- تغيّرات في الشعر

الشعر هو أحد أجزاء الجسم الأكثر تأثراً بالهرمونات. وهذا يشمل الشعر على الجسم وشعر الرأس. حين تعانين من اختلال هرموني، قد تلاحظين وجود شعر في مناطق لا تريدينها. فإذا ظهر لديك فجأة شارب أو شعر غير مرغوب به في مناطق أخرى من الجسم، عليك فحص مستوى الهرمونات.

من ناحية أخرى، قد يؤدي الاختلال الهرموني إلى جعل شعر الرأس رقيقاً أو متفرقاً. وهذا الشعر المتفرق هو علامة أخرى على الاختلال الهرموني.

 

5- عدم انتظام الدورة الشهرية

تكون الدورة الشهرية مستقرة ومنتظمة حين تكون الهرمونات متوازنة. وحين تبدأ الدورة الشهرية بعدم الانتظام فعلى الأرجح أنك تعانين من اختلال هرموني.

 

اقرئي أيضاً علاج الكولّسترول... بالأطعمة

 

6- مشاكل في الأيض

إذا لم تتمكني من فقدان الوزن، بغض النظر إلى مدى التزامك بالتغذية السليمة أو ممارسة الرياضة، قد يكون هذا ناجماً عن اختلال ما. بالمثل، إذا اكتسبت الوزن فجأة أو فقدت الوزن بشكل غير مبرر، عليك فحص مستوى الهرمونات للتأكد أنها ليست السبب.

 

7- مشاكل عاطفية

تعرف كل امرأة أن مستويات الهرمونات مرتبطة بشكل مباشر بالعواطف. والدليل هو التقلبات المزاجية المصاحبة لفترة الحمل أو الدورة الشهرية. بالمثل، قد يؤدي الاختلال الهرموني إلى اضطراب العواطف. والمشاكل العاطفية غير المبررة هي علامة واضحة على الاختلال الهرموني.

 

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية