تمارين رياضية خاصَّة للسباحة

لا تتكاسلي في أوقات السباحة، واستغلي الجلسة لتأدية أكبر عدد ممكن من التمارين والحركات لتقوية وبناء وشد كامل عضلات جسمك، خصوصاً وأنّ الدراسات تؤكّد أنّ التمرّن على الحركات المائيّة خلال السباحة يزيد من قوة تحمّل الكتفين إلى الضعف.

 

 

تمارينك المائية

إنّ التمرّن في الماء يمنحك تأثيراً مضاعفاً بمقارنته بالتمرين العادي على سطح الأرض، من دون ألم العضلات بعد التمرّن الذي يحدث في قاعة الجيمنازيوم. كما تحسّن التمارين المائيّة حركة الدورة الدموية وتنعش العضلات، وتخفّف من احتماليّة الاصابات. جرّبي التمارين التالية تحت الماء:

ابدئي بحركات عادية، حيث قدماك مسطحتان على قاع المسبح، ومثبّتتان مباشرة تحت مستوى وركك، ورقبتك مستقيمة وصدرك مرفوع وذراعاك مرخيتان.

1- احني قليلاً ركبتيك، ثم تقدّمي في كلّ مرّة بقفزة خفيفة بقدمك اليمنى إلى الأمام واليسرى إلى الوراء.

2- اقفزي مرّة أخرى وغيّري مع خطوة القفز وضعية القدمين، حيث تتقدم الساق اليسرى إلى الأمام والساق اليمنى إلى الخلف. مع وضعية للذراعين معاكسة للساقين.

3- اقفزي مع رفع الساق اليسرى إلى الأعلى. ودفع الذراع اليسرى إلى الخارج.

4- اقفزي مرة أخرى، حيث ساقك اليسرى إلى الخلف على الوضعية الأولى، ومع نفس الحركة ارفعي ركبة ساقك اليمنى.

5- اقفزي، مستقرة على الساق اليمنى، وارفعي الساق اليسرى على جنب مرة أخرى. كرري الحركة 8 مرات، ثم غيري وضعية الساقين.

 

اقرئي أيضاً لجين عمران تكشف وجهة عطلتها المفضّلة

 

استفيدي أكثر من السباحة

جرّبي هذه النصائح المقدَّمة من خبراء اللياقة البدنية...

 

شدّ عضلات البطن: محاولة شد عضلات البطن أثناء السباحة يساعد كثيراً على تحسين تقنياتك في السباحة، كما ينعش البطن.

تمارين الساق: المشي بقوة ودفع الساقين تحت الماء، بدلاً من جعلهما تطفوان على سطح الماء، يساعد حتماً على حرق مزيد من السعرات الحراريّة.

علاج الأوكسيجين: التنفّس العميق يعزّز أخذ المزيد من الأوكسجين، ممّا يحسّن صحة الجسم بشكل عام.

ضربات متغايرة: لا تتقيّدي بضربات الذراعين وجسمك مستلق على صدرك فقط، بل جرّبي أيضاً السباحة على الظهر أو على الجنب. حركات السباحة تعني الكثير بالنسبة للجسم كله، حيث تجعله يعمل بقوة وتنعش كامل أعضائه.

احرقي المزيد: السباحة السريعة تزيد من حرق السعرات الحرارية. جرّبي في كل مرة السباحة السريعة ثم العادية فالبطيئة ثم السريعة مرة أخرى، وهكذا لمدة 8 إلى 10 دقائق، وهذا ينظِّم أيضاً ضربات القلب أيضاً.

جرّبي وضعيّات مختلفة: اسبحي تارة على ظهرك وتارة على صدرك كالفراشة، وبعد 20 ضربة على طول 25 متراً، تكونين قد مرّنت كامل جسمك، وأحرقت ما يعادل 500 سعرة حرارية.

 

اقرئي أيضاً نصائح للتمتّع بعطلة نهاية الأسبوع

 

أضف تعليقا