تتّبعين حمية؟ حضري شوربة العدس بالخضار والشوفان

شوربة العدس بالخضار والشوفان وجبة كاملة ومغذّية تحتوي على كربوهيدرات بطيئة الاحتراق وفيتامينات، معادن وألياف، تصلح لمتّبعي الحمية، وربما تتساءلين سيدتي لماذا تتناسب هذه الشوربة مع الحمية؟ وإليك الأساب:

 

العدس

 

تعتمد هذه الشوربة على العدس الذي يحتوي كوبٌ واحد منه على 35% من احتياجكِ للحديد يوميّاً. ووفقاً " لتامي لاكاتوس شيمز Tammy Lakatos Shames" مؤلّفة كتاب سرّ النحافة فإنّ حواليّ 20% من الرجال والنساء يعانون من نقص الحديد في الجسم، موضحة بأنّ أيَّ نقص لأيِّ عنصر غذائيّ في الجسم يعمل على إبطاء التمثيل الغذائيّ.

 

ويمكن استبدال الأطعمة الغنيّة بالسعرات الحراريّة بالعدس، الذي يعدّ مهمّاً لفقدان الوزن بسبب سعراته المنخفضة. هذا إضافة إلى الشعور بالشبع عند تناوله فهو غنيّ بالألياف، كما يقلّل من مستوى الكولسترول السيّء في جسم الإنسان.

 

الشوفان

 

الأمر كذلك بالنسبة للشوفان الذي يُفضّل تناوله أثناء اتّباع حمية غذائيّة، فإلى السعرات الحراريّة التي يتمتّع بها وزيادة معدّل التمثيل الغذائيّ، يساعد في منح شعور بالشبع لفترة طويلة لاحتوائه على الألياف أي أن هذه الكميّة القليلة من الغذاء تمدّ الجسم بطاقة تغنيكِ عن تناول الطعام أو أيّ صنف من الحلوى طوال اليوم . ويذكر أنّ كوباً واحداً من الشوفان مطبوخاً في الماء يحتوي على ما يقارب الـ 166 سعرةً حراريّة.

 


أمّا بالنسبة لبقيّة المكوّنات التي تتكوّن منها شوربة الشوفان من الخضار والأعشاب البحريّة سعراتها الحراريّة لا تكاد تذكر، لكنّها مصدر وافر للطاقة.

 

طريقة إعداد الشوربة :

مكوّناتها:
• ربع كوب من العدس المغسول والمصفّى.
• كوب من الشوفان.
• بصلة متوسّطة تقطّع قطعاً صغيرة.
• جزرة متوسّطة مقطّعة إلى قطع صغيرة أو قرع.
• قطعة من أعشاب البحر كومبو تُنقع مدّة نصف ساعة، تخلّصي من ماء النقع وقطّعيها إلى قطع صغيرة.
• رشّة ملح بحريّ، 5 نقاط من عصير اللّيمون فقط، وملعقة من زيت السمسم أو زيت دوّار الشمس العضويّ.
• 4 أكواب من الماء الحار.

 

طريقة التحضير:


تُقلّى البصلة بالزيت حتى تصبح ذهبيّة اللّون، ثمّ يُضاف الجزر، عشبة البحر والملح، تترك المكوّنات لمدّة نصف ساعة على نار هادئة حتى تنضج، ثمّ يُضاف الشوفان إلى الخليط، ويترك لمدّة 5 دقائق مع التحريك. في إشارة إلى أنّ هذه الشوربة يجب أن تكون سائلة غير جامدة ويمكنكِ وضعها في الخلّاط إنْ رغبتِ. رشّي نقاط اللّيمون والبقدونس عند التقديم.

أضف تعليقا