أنواع الشاي والسكّر.. من ألوان وفروق وأفضلية

يعتبر السكّر والشاي من ضروريّات جلساتنا الصباحيّة والمسائيّة، فهذا أشبه بتقليد ورثناه من أجدادنا بدءاً من النوع وصولاً إلى طريقة وكيفيّة استعماله وتناوله حتى.. وفي أسواقنا تنتشر أنواع متعدّدة من السكّر والشاي، حيث نجد السكّر الأبيض والسكّر الأسمر والمحلّيات الصناعيّة، لكنّ السؤال: أيٌّ من هذه الأنواع الأفضل صحيّاً؟ كذلك الحال بالنسبة للشاي الأخضر والأحمر وغيرهما.

 

 

- الفرق بين أنواع السكر:

وفقاً لما ذكره أخصائيّو التغذية، فإنّ السكّر الأبيض هو الأفضل، ولكن بكميّات معتدلة.. فالجسم يحتاج إلى ملعقة من السكّر الأبيض لتحلية كوب من الشاي، ويحتاج غالباً إلى 2-3 ملاعق من الأسمر للوصول إلى نفس الطعم، كما تحتوي ملعقة من السكّر الأبيض على 16 سعرة تقريباً والسكّر الأسمر على 17 سعرة تقريباً.

 

القيمة الغذائيّة في السكّر الأسمر أفضل بقليل من تلك الموجودة في الأبيض، عند استخدامكِ للسكّر الأسمر تتضاعف السعرات للوصول إلى الطعم المفضّل، ولكن القيمة الغذائيّة تكاد لا تذكر، لهذا ينصح باستخدام السكّر الأبيض باعتدال. أمّا بالنسبة للمُحليّات الصناعيّة فكلّ أنواعها عبارة عن سكّر ذرة عالي الفركتوز، الأمر الذي يسبّب خللاً في هرمونات الشبع والجوع insulin - ghrelin - leptin ويرفع الأنسولين ويعطي إحساساً بالجوع.

 

 

- الفرق بين أنواع الشاي:

 

1. الشاي الأحمر "الأسود": تعرّضت أوراقه للتخمير بعد القطف، لذلك لونه أسود، وله خاصيّة مضادّات الأكسدة والقدرة على تنبيه الجهاز العصبيّ، وهو أكثر أنواع الشاي احتواءً على منبّهات.

 

2. الشاي الأخضر: الشاي الأخضر لم تتعرض أوراقه للتخمير، لذلك بقيت محافظة على لونها الأخضر، يحتوي على 40% من مادة البوليفينول، بينما يحتوي الشاي الأسود على 10% فقط. البوليفينول مضادّ للأكسدة يحمي من السرطان، وبالتالي الشاي الأخضر يحتوي على مضادّات أكسدة أكثر من الشاي الأسود ومنبّهات أقلّ من الشاي الأسود.

 

3. الشاي الأبيض: هو قطف براعم الشاي "طرف النبتة"، ويحتوي على مضادّات أكسدة أكثر من الأخضر والأسود، ومنبّهاته أقلّ من الأسود والأخضر، لذلك يعتبر الشاي الأبيض الأكثر فائدة بين أنواع الشاي.

 

- الشاي الأكثر احتواء على مضادّات الأكسدة هو الأبيض، ثمّ الأخضر، ثمّ الأسود.
- الشاي الأكثر احتواءً على منبّهات هو الأسود، ثمّ الأخضر، ثمّ الأبيض.
- كلّ أنواع الشاي سواء الأسود، الأخضر، الأبيض مفيدة، ولكنّ أنواعها تختلف لجهة الطعم، ونسبة مضادّات الأكسدة والمنبّهات.

أضف تعليقا