كيف تتعاملين مع سمنة طفلك بشكل صحيح؟ إليك 7 نصائح هامة

لا شك أن سمنة الأطفال تُعد واحدةً من أكثر الأمور المزعجة التي تعايشها بعض الأمهات، وبخاصة أولئك اللاتي فقدن السيطرة على ما يتناوله أبنائهن من أطعمة سريعة مليئة بالدهون الغير صحية.

من هذا المنطلق، ونظرًا لأن هناك الكثيرات من الأمهات ممن لا يعرفن كيفية التعامل الصحيح مع هذه السمنة، سأعرفكِ اليوم سيدتي على بعض النصائح الهامة في هذا الإطار للتعامل الصحيح مع طفلكِ المصاب بالسمنة:

أولًا: ابتعدي تمامًا عن الكلمات التي تصف الطفل بالسمنة، أو غيرها من العبارات التي تُشعره بأنه سيئ وشكله غير مرغوب فيه؛ ببساطة شديدة لأن تلك العبارات التي تكون في ظاهرها عادية، تحمل وصفًا غير مرغوب فيه لطفلكِ يضغط على نفسيته ويُشعره بأمور سيئة.

ثانيًا: كوني قدوة له وتوقفي تمامًا عن شراء كافة المنتجات غير صحية وامنعي دخولها المنزل، أو على الأقل تجنبي تمامًا تناولها أمامه حتى لا يشعر أنكِ تريدين حرمانه منها فقط.

 


 

كوني قدوة له

 

ثالثًا: من المهم كثيرًا استبدال تلك المنتجات غير الصحية بأخرى صحية، لأنه من غير المعقول أن تحرمي طفلكِ من شراء العصائر الغنية بالسكر وأنتِ لا تعطينه بديلًا آمنًا في المنزل.

لذا ننصحكِ باستخدام الفواكه الطازجة في صنع العصائر والتنويع بينها.

رابعًا: اصنعي له 6 وجبات يومية وقدميها بشكل مميز، حتى لا يشعر بالجوع الشديد خلال اليوم.

خامسًا: احرصي دائمًا على وضع بعض السناك الصحي في حقيبته مثل: (تفاحة، برتقالة، شرائح الخبز المشبعة أو حتى الخضروات المقطعة إلخ).

 


 

اصنعي له وجبات بشكل مميز

 

سادسًا: ضعي في اعتباركِ أنه لا غنى عن ضرورة حصول طفلكِ على نشاط بدني، لذا اشتركي له في لعبة حركية يستمتع بها وتساعده على النمو العضلي الذي يحتاجه.

سابعًا: في النهاية، اهتمي بعادات نومه باعتبارها لا تقل أهمية عن العادات الغذائية، وبناءً على ذلك يجب أن يحصل طفلكِ على قدرٍ كافٍ من النوم يوميًّا حسب عمره، بحيث تكون تلك الساعات ليلًا.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية