بالصور.. الخرطوم تغرق في مياه الأمطار

تسبب هطول مياه الأمطار بغزارة والسيول على معظم نواحي دولة السودان، وتحديدًا عاصمتها الخرطوم، فجر الأربعاء، إلى غرق شوارعها بالمياه، وشل حركة السير وتعطيل حياة المواطنين.

وشهدت الخرطوم هطول الأمطار بغزارة لمدة 4 ساعات، وغمرت الفيضانات معظم الشوارع، وتحديدًا شارع الجامعة، الذي يتواجد به معظم الوزارات، بشكل أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي عن معظم الأحياء، وانهيار أعداد كبيرة من منازل المواطنين في أحياء متفرقة، وتواترت أنباء عن وفاة مواطن بأم درمان جراء انهيار منزله.

وذكر الهلال الأحمر، أن الأمطار أثرت على حياة وتشريد أكثر من 45 ألف شخص، وانهيار العديد من المباني، وتسببت في إلحاق أضرار كبيرة بالبنية التحتية.

وأطلقت السلطات السودانية تحذيرات للمواطنين لأخذ الحيطة والحذر وعدم الوجود في أماكن الخطر ومجاري السيول والمناطق الهشة.

وانتشرت على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" صور، تظهر غرق الشوارع والطرقات بالخرطوم وتحولها إلى برك من المياه، بينما أظهرت لقطات أخرى بعض السيارات وقد غمرتها المياه تمامًا.

وتسببت المياه في تصدع الكثير من المباني وانقطاع التيار الكهربائي عن معظم أحياء الخرطوم.

وقررت السلطات السودانية إغلاق المدارس حتى انتهاء عطلة عيد الأضحى في 25 أغسطس الحالي.

وقالت وزارة التربية والتعليم بالخرطوم في بيان: "أصدر وزير التربية والتعليم بولاية الخرطوم، فرح مصطفى، قرارًا بتعطيل الدراسة؛ اعتبارًا من الأربعاء في جميع مدارس ولاية الخرطوم الحكومية والخاصة".

ودشن رواد مواقع التواصل الاجتماعي بالسودان هاشتاج "#الخرطوم_تغرق" بعد هطول الأمطار بغزارة على العاصمة السودانية.

وكتب أحد رواد "تويتر"، إن الأمطار الغزيرة شلّت حركة البلاد تمامًا، بينما أشار آخر إلى أن المياه تسببت في تلف أثاث منزله، في حين أكد أحد الأشخاص أن هذه الأزمة تحدث في هذا الوقت من كل عام؛ مطالبًا بإيجاد حل فعال لهذه الكارثة، حسب وصفه.

يذكر أن الأمطار الموسمية في السودان تستمر عادة من شهر يونيو إلى نوفمبر، وتتسبب أحيانًا في فيضان مياه النيل وروافده.

وقتل خلال الشهر الجاري 23 شخصًا على الأقل في السودان، من جراء فيضانات غزيرة اجتاحت أجزاء متفرقة من البلاد، وأدت إلى انهيار مبان وتشريد الآلاف خلال الأسابيع الثلاثة الماضية.

أضف تعليقا
المزيد من أخبار