الباذنجان يحارب السرطان والسكري وأمراض القلب

توصل بحث حديث إلى أن الباذنجان يعد من أقوى الأكلات التى لديها القدرة على محاربة السرطان والسكري وأمراض القلب.

وذكر موقع «بولدسكاي»، أنه وفقاً للبحث، فإن حوالي 100 جرام من الباذنجان المطهو يحتوي على 35 سعراً حراريا فقط، و0.82 جرام من البروتين، و8.64 جرام من الكربوهيدرات، و0.23 جرام من الدهون، و2.5 جرام من الألياف، و6 ملجرام من الكالسيوم، و1 ملجرام من الصوديوم.
وأيضا 188 ملجرام من البوتاسيوم، و0.12 ملجرام من الزنك، و1.3 ملجرام من فيتامين «C»، و0.25 ملجرام من الحديد، و11 ملجرام من المغنيسيوم، و14 ميكرو جرام من الفولات، و15 ملجرام من الفوسفور، و85 ميكرو غرام من فيتامين «B6»، و2.9 ميكرو جرام من فيتامين «K».
هذا إلى جانب أن الباذنجان ، بأنواعه، يستخدم على نطاق واسع في مطابخ كثيرة حول العالم، وذلك نظراً لفوائده الغذائية العديدة، وطعمه الشهي.

ويأتي الباذنجان في عدة أشكال وأحجام وألوان مختلفة، ويتم طهيه بعدة طرق، إلا أن طهيه بالبخار يعد الأفضل والأمثل للحفاظ على مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها في أفضل صورها.

ويحتوي الباذنجان على الزنك والفسفور والحديد والكالسيوم وفيتامينات «B1» و«B2» و«B3» و«B6».

وبحسب تقرير أورده موقع «بولدسكاي»، فإن قشر الباذنجان غني بالألياف والبوتاسيوم والمغنيسيوم ومضادات الأكسدة.

أما عن الفوائد الطبية للباذنجان، فهي تشمل:

1- يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب:

أثبتت الدراسات أن مضادات الأكسدة الموجودة بالباذنجان تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما أنه يخفض مستوى الكوليسترول الضار، لذا ينصح بتناوله بصفة دورية لحماية القلب.

2- يتحكم في مستوى السكر بالدم:

الباذنجان غني بالألياف القادرة على خفض مستوى السكر في الدم، إذ أنها تبطئ عملية الهضم، وبالتالي تقلل عملية امتصاص السكر، ما يجعل مستوى السكر في وضع مثالي ويقي من نوبات ارتفاع السكر المفاجئة.

3- يخلصك من الوزن الزائد:

الباذنجان غني بالألياف، وقليل السعرات الحرارية، ما يجعله غذاءً مثالياً لمن يريد التخلص من الكيلوجرامات الزائدة في الجسم، فتناوله يعطي إحساساً بالشبع والامتلاء لمدة طويلة، ما يجعلك تقلل من السعرات الحرارية التي تتناولها خلال اليوم.

4- يساعد في محاربة السرطان:

الباذنجان يحتوي على 13 نوعاً من المركبات (phenoliccompounds) التي لديها القدرة على محاربة السرطان، كما أن الدراسات المجهرية أثبتت أن الباذنجان يحتوي على مادة تسمىsolasodine rhamnosyl glycosides التي تساعد في معالجة الأورام السرطانية، بجانب مضادات الأكسدة التي تحارب السرطان.

أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية