حلول من الطبيعة لتشقّق الشفاه

تكثر في الشتاء والصيف الإصابة بتشقّق الشفاه، والسبب افتقارها إلى الغدد الدهنيّة التي تفرز دهوناً فتحافظ على ليونتها، واحتواؤها على قدر ضئيل جدّاً من الصبغة الجلديّة، ممّا يؤدّي إلى خلوّ الشفاه من أيّ وسائل دفاعيّة من الشمس، والرياح، التدفئة والتكييف داخل المنازل.

 

كلّ هذه الأسباب تمتصّ الرطوبة النفيسة من شفاهنا، كما يلعب اللّعق والعفص المستمرّان للشفاه بصورة عصبيّة دوراً في تشقّقها.

 

وهذا يدلّ على أنّنا نعاني من نقص في الحديد، الزنك وفيتامينات (B) المركّبة خاصّة فيتامين(B3 النياسين) و(B2 الريبوفلافين) و(B12)، والحلّ يتمثّل بزيادة كميّة البروتينات المتناولة وتنويع مصادرها كالبقوليّات، الحبوب الكاملة والأسماك، بالإضافة لتناول الطحينة، المخلّلات المصنوعة بالبيت، والبندورة المجفّفة بالشمس، الفول السودانيّ، القمح المبرعم والقليل من الأعشاب البحريّة خاصّة النوري والهيزيكي. إلى ذلك يمكننا أن نعزّز امتصاصنا للحديد بتناولنا الأطعمة الغنيّة بفيتامين (C)، مثل: البروكلي، الزهرة، أوراق اللّفت والبقدونس.

 

يمكن علاج تشقّق الشفاه باستخدام الموادّ التالية:

 

- الجوجوبا: شجرة دائمة الخضرة، تحتوي بذورها على زيت شمعيّ، يباع في بعض محلّات العطارة وفي بعض الصيدليّات. ويعتبر أفضل بلسم للشفاه المتشقّقة، ويعرف باسم "الهوهوبا".

 

- العكبر: راتنج يصنعه النحل، ويعتبر من العلاجات الناجحة لتشقّق الشفاه.

 

- السنفيتون، الأذريون والخزامى: اصنعي بلسماً من أزهار الأذريون وأوراق السنفيتون المتوافرة لدى العطّارين.

والطريقة هي وضع ربع كيلوغرام من زيت جوز الهند مع مقدار قبضة اليد من أزهار الأذريون وأوراق السنفيتون المجفّفة، ثمّ صبّ ماء مغليّ فوقها، وضع الموادّ على نار هادئة في قدر صغير وتركها لمدّة ساعة، ثمّ قومي بتصفية الزيت الساخن وضعيه في إناء آخر، أضيفي أوقيّة من شمع العسل، وعندما ينصهر الشمع أضيفي قطرتين إلى ثلاث قطرات من زيت الخزامى "اللافندر" الموجود لدى العطّارين، وقومي بصبّ المزيج في علبة ودعيه يبرد ليتّخذ قوام البلسم، واستخدميه دهاناً للشفاه كلّما احتجتِ إليه.

 

كثيراً ما تتشقّق الشفاه وأسباب ذلك عديدة، منها: الإمساك، مشاكل بالأمعاء، الجفاف، التهابات المعدة وغيرها.

 

وللتخلّص من هذه التشقّقات المزعجة والمؤلمة في بعض الأحيان تدهن المنطقة المتشقّقة بشريحة من الخيار لمدّة 5 دقائق، ثمّ بزيت اللّوز أو زيت جوز الهند مساء كلّ يوم، وستلاحظين اختفاءها في غضون يومين.

أضف تعليقا