العناية بالبشرة الدهنية... بهذه الطرق

تحدث البشرة الدهنية حين تكون الغدد الزهميّة مفرطة النشاط، وتنتج زيوتاً زائدة. وقد تسدّ المسامات وتجتذب البكتيريا، التي تسبّب ظهور البثور بشكل متكرّر. لا تصدّقي أن الشوكولاته تزيد المشكلة سوءاً، فالنظام الغذائي يلعب دوراً أقلّ بكثير في البشرة الدهنيّة من العوامل الوراثيّة والهرمونات. جرّبي مكمّل فيتامين B2 إذا أردت أن تضمني الحصول على مغذّيات كافية.

قد يؤدّي فرط التحفيز للجلد، مثل استخدام الكثير من المنتجات أو استخدام علاجات قاسية تزعج توازن حمض البشرة، إلى إنتاج الزهم بشكل فائض. وقد تؤدّي محفّزات، مثل الحرارة وغرف البخار والقهوة، إلى تفاقم المشكلة.


منظّف للـبشرة الدهنية

ليس عليك أن تشتري غسولاً للوجه معيّناً أو مكلفاً للبشرة الدهنيّة، ولكن ابتعدي عن الغسول أو المنظّف الرخيص، حيث يحتوي عادة على مكوّنات قاسية، مثل سلفات لوريل الصوديوم الرغوي، الذي يحرم البشرة الكثير من الزيت، ويشجّع جسمك على إنتاج المزيد من الزيت.

يمكنك أن تجرّبي تنظيف البشرة من خلال لوشن منظّفاً خفيفاً جيّد النوعيّة، بحيث يكون لطيفاً جدّاً ولا يسدّ المسام. وهو يعيد التوازن إلى الجلد، ويحدّ من إنتاج الزيوت. ابحثي عن منتجات مثل إبرة الراعي والبنزوين لموازنة الجلد، والبابونج لتهدئة البشرة. استخدمي ملطّفاً لإزالة آثار المنظّف، ولكن ابتعدي عن الملطّفات القابضة أو القاسية، التي تحرم الجلد الغطاء الحمضي، مما يؤدي إلى إنتاج المزيد من الزيت.

 

إقرئي ايضاً: اشتركي الآن في صفحة "الجميلة" على الفيسبوك

 

مرطّب لـلبشرة الدهنية

قد تتعرّض البشرة الدهنيّة للجفاف أيضاً، لذا لا تزالين بحاجة للكريم المرطّب. ابحثي عن كريم مرطب خالٍ من الزيت، بتركيبة خفيفة ولا تظلّ على سطح البشرة، ولا يكون غنيّاً جدّاً أو ثقيلاً جدّاً.

ابحثي عن مطهّر ومكوّنات لطيفة، مثل الشاي الأخضر واللافندر والنعناع والليمون وأكليل الجبل، وأيضاً المكوّنات التي تحقّق التوازن، مثل إبرة الراعي والبنزوين والبابونج. عليك أيضاً استخدام كريم للعينين، حتى إن كانت بشرتك دهنيّة، حيث أنّ العينين عرضة للجفاف والتجاعيد.

 

منطقة الأنف والجبين والذقن

غالباً ما تكون البشرة الدهنيّة على الأنف والجبين والذقن، ويُشار إلى هذا غالباً بأنّه البشرة المختلطة. إذا كان هذا هو نوع بشرتك، استخدمي نوعين مختلفين من المرطّبات: كريم يوازن الزهم لمنطقة الأنف والجبين والذقن، ويحتوي مثلاً على زيت الشاي الأخضر لمكافحة البثور، وكريم آخر بتركيبة أغنى للمناطق الجافّة، مثل الخدين أو العنق.

 

 

شاهدي ايضاً:

 

 

إقرئي ايضاً:

العناية بالبشرة الدهنية بالصيف وخلطة لتقشيرها

كيفية العناية بالبشرة الدهنية في فصل الصيف

طرق العناية بالبشرة الدهنية

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة