تريدين تشجيع طفلكِ على الصيام؟ اتّبعي هذه الخطوات

كل أمّ تتمنّى أن يتعلّم طفلها الصيام تدريجيّاً من دون ممارسة أيّ ضغوط عليه وبكامل إرادته، فهل هناك من طريقة تساعدكِ على تشجعيه على الصيام بكلّ حبّ؟

 

هناك العديد من الطرق التي سنقدم لكِ أفضلها، لكن في البداية عليكِ معرفة بعض الأمور كالعمر المناسب ليبدأ طفلكِ بالصيام، فهو يُلزم بالصيام عند البلوغ لكن يُفضّل تعويده على فكرة الصيام من سنّ السابعة، وفي هذا السنّ حدّدي له ساعات محدّدة من النهار ليصوم بها وهو ما يُعرف ببعض الدول بـ"صومة العصفورة" كأن يشرب السوائل فقط.

 

ما رأيكِ بتجربة طريقة جديدة ومسلّية ليبدأ بها طفلكِ الصيام! اصنعي له "رزنامة لشهر رمضان" واطلقي عليها اسماً محبّباً له. وعلّقي عليها هدية في كلّ يوم، ككيس صغير بداخله حلويات أو هدايا صغيرة منوّعة، وعندما يُنهي طفلكِ ساعات صومه قدّمي له هديّة اليوم وهكذا ...

 

نصائح قد تفيدكِ بتشجيع الطفل على الصيام:

 

- دعيه يراقب أوّل أيّام شهر رمضان الفضيل كيفيّة صيام أسرته حتى يفهم الفكرة بشكل أوضح.

 

- اجعلي الرزنامة ملوّنة ومصمّمة بشكل يلفت انتباه الطفل وبحجم كبير

 

- استعيني بالأرقام الواضحة على الرزنامة حتى يفهمها طفلكِ

 

- يمكنك استبدال الرزنامة بعلبة مقسّمة لـ 30 مربعاً وضعي داخل كلّ مربع هديّة لطفلكِ أو حبل وعلقي عليه الهدايا والأرقام.

 

- أشركي طفلكِ بعمليّة تجهيز وصناعة الرزنامة .

 

- استعيني بالكرتون الملوّن والألوان الصاخبة والملاقط والدبابيس ذات الأشكال الجميلة، وحدّثيه أثناء هذا النشاط عن شهر رمضان والمغزى منه والحسنات التي ستضاف لرصيده.

 

بهذه الطريقة ستبثّين الحماس في داخله لخوض تجربة الصوم للمرّة الأولى.

 

وتذكّري سيّدتي بأن تراعي صحّة طفلكِ أثناء صيامه، فمن الضروريّ أن يتسحّر وأن يتناول غذاء صحيّاً ومتكاملاً وبأن يشرب الكثير من السوائل.

 

وبإمكانك الاستعانة بهذه الرزنامة لنشاطات مختلفة خلال السنة بعيداً عن شهر رمضان .. استخدميها مثلاً عند تحفظيه الأحرف أو آيات من القران الكريم أو انجاز واجباته المدرسية.

أضف تعليقا