منع الحمل طبيعياً وفقاً لأيام الإباضة

وسائل منع الحمل كثيرة ومتنوّعة، ولكنّ يحيط بجميعها القلق والشكّ إمّا بشأن صحّتها على جسم المرأة أو لجهة نجاحها 100 %، إحدى هذه الوسائل تجنّب ممارسة الجنس خلال أيّام الإباضة. هذه الطريقة لا تقتصر عل ذلك فقط، بل هناك عمليّة حسابيّة تحتاج إلى الكثير من الدقّة وتجهلها العديد من النساء.

كيفيّة حساب الأيّام الآمنة؟

يتمّ احتساب الدورة الشهريّة من اليوم الأوّل للدورة إلى اليوم الأوّل من الدورة التالية، والفترة الآمنة هي من يوم 1 إلى 7 ومن اليوم 21 إلى بقيّة الدورة، فخلال هذه الفترة يمكن ممارسة الجماع دون قلق بشأن الحمل. صحيح أنّ الأرقام السابقة تمثّل قاعدة ،ولكنّها تختلف من امرأة إلى أخرى بحسب مدّة الدورة الشهريّة. متوسّط الدورة الشهرية هو 28 يوماً أو أقلّ، ولكن إذا كانت فترة الطمث أطول من 28 يوماً، فلا يمكن الاعتماد على الفترة الآمنة.

اقرئي أيضًا : تفكرين بالحمل فى الاربعين احذرِ هذه المخاطر!

من المهمّ فهم المراحل الثلاث للدورة الشهريّة لتجنّب الحمل.

1. مرحلة ما قبل الإباضة
يحدث ذلك في الفترة ما بين الأيّام 2 و 14 عندما يقوم جسم المرأة بإفراز الهرمونات التي تحفّز البيض في المبيضين على النموّ، كما أنّ الهرمونات تعمل على تغليظ بطانة الرحم لاستيعاب البويضة المخصّبة، يتمّ التحكّم في هذه المرحلة عن طريق هرمون استراديول.

 


2. مرحلة الإباضة:
يحدث ذلك في منتصف الدورة الشهريّة، حيث يطلق المبيض بيضة جاهزة للتخصيب، إنّها المرحلة الأكثر حساسيّة حيث تكون للمرأة فرصة كبيرة في الحمل.

3. مرحلة ما بعد التبويض
إنّها المرحلة الأخيرة، التي تبدأ بعد الإباضة وتنتهي إمّا في فترة الحمل أو في الدورة الشهريّة التالية. في هذه المرحلة، تزيد كثافة بطانة الرحم استعداداً للحمل.

اقرئي أيضًا : 5 حيل لتسهيل الأيام الأخيرة من الحمل

في الدورة الشهريّة المتوسّطة التي تستغرق 28 يوماً، تحدث الإباضة في اليوم الـ 14، بالنسبة للنساء اللّواتي تتراوح مدّة الطمث لديهنّ بين 26 و 32 يوماً، يمكن أن تحدث في أيّ وقت بين اليوم الـ 12 واليوم الـ 19.

ويمكن أن تبقى الحيوانات المنويّة حيّة لمدّة 3 إلى 5 أيّام داخل الرحم، لذلك، هناك إمكانيّة لحدوث حمل في حالة ممارسة الجماع قبل أيّام من الإباضة، كما أنّ البويضة تبقى صالحة للتخصيب لمدّة 24 ساعة فقط، وإذا لم يحدث الإخصاب خلال ذلك الوقت، فسوف تموت وتصبح غير صالحة.

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة