الفرق بين الخلايا الجذعية والأولية.. كل وهذا وأكثر ستجيبك عنه أخصائية التجميل أماني الأندلسي

استضاف موقع سيدتي ضمن حملته #انعشي_صيفك_مع_سيدتي في بثه المباشر اليوم، أخصائية التجميل أماني الأندلسي، التي أجابت عن استفسارات المتابعين والمتابعات حول كل ما يخص البشرة وجراحة الجسم.

ما هي أسباب شيخوخة البشرة المبكرة في الوجه؟

التعرض لأشعة الشمس.

الضغط النفسي وما يرافقه من عبوس وبكاء.

عدم تناول كميات كافية من البروتينات النباتية والاعتماد أكثر على البروتينات الحيوانية، والألبان.

عدم ممارسة الرياضة.

عدم تنظيف وترطيب البشرة.

التدخين الذي يؤثر على مستويات فيتامين c المساهم الرئيسي في تكوين ألياف الكولاجين المفيدة للبشرة.

كيفية علاج الشيخوخة المبكرة?

أولاً الابتعاد وتفادي الأسباب التي ذكرت سابقاً، وبالطبع هناك طرق حديثة لمعالجتها مثل الخلايا الجذعية "البلازما"، الخلايا الأولية المستخرجة من الشحم الذاتي للإنسان، الفيلر، البوتكس، حقن الفيتامينات، ديرمابن وغيرها الكثير، والتي يقررها الطبيب المختص حسب نوعية البشرة ودرجة الشيخوخة المبكرة.

علاج تصبغات الوجه؟

قد تظهر التصبغات بسبب وجود خلل في الغدة الدرقية، لون البشرة الداكن الذي ترتفع فيه احتمالات ظهور التصبغات، نقص الحديد، وفي بعض الأحيان بسبب الحمل، وهنا تتنوع العلاجات حسب الحالة؛ حيث تختلف من حقن، تقشير، الليزر، أو تناول الحبوب.

كيفية التخلص من آثار الحبوب للبشرة الدهنية؟

في غالب الأحيان تكون البشرة دهنية في منطقة T في الوجه فقط؛ حيث تكون البشرة مختلطة، وفي هذه الحالة يجب تنظيف البشرة بغسول مناسب مضاد للطبقة الدهنية، تغيير النظام الغذائي بالابتعاد عن الدهون والحلويات، شرب الكثير من الماء، ومن الممكن تناول حبوب لعلاج الآثار، أو باستخدام التقشير أو الليزر.

شحوب واصفرار البشرة؟

يسبب فقر الدم ونقص الحديد وفيتامين «د» شحوب البشرة؛ لذا يجب إجراء تحاليل للتأكد من عدم وجود مشاكل من هذا النوع، وبكل الأحوال هنالك علاجات مثل توريد البشرة عن طريق البلازما وحقن الشحم الذاتي.

أما وجود الاصفرار في البشرة وبياض العينين فهو إشارة إلى وجود أمراض مثل أمراض الكبد؛ لذا يجب مراجعة الأطباء المختصين لإجراء التحاليل اللازمة، وبعد التأكد من النتائج بعدم وجود أية أمراض، من الممكن التوجه إلى طبيب تجميل لإيجاد حلول مناسبة.

هل هنالك من علاج للهالات السوداء؟

تظهر الهالات السوداء في بعض الأحيان لأسباب وراثية، أو وجود مشاكل في التنفس ونقص الأوكسجين، مثل انحراف الوتيرة، ففي هذه الحالة يجب معالجة هذا الخلل.

وبشكل عام تعد تقنية الـ"نانو فات Nanofat" أو ما يعرف بالشحم الذاتي الذي يؤخذ من الإنسان عن طريق الشفط والتصفية، هي الأفضل للتخفيف من الهالات؛ حيث يتم حقنها أسفل العينين.

كذلك يمكن التوجه بحقن البلازما "الخلايا الجذعية" والتي تحسن من نسبة الاسمرار ولكن بعد 4 جلسات. كذلك يمكن التوجه للعلاجات الطبيعية للتخفيف من الهالات السوداء مثل الخيار أو الكمادات الباردة.

كيفية التخلص من الزوائد الدهنية التي تظهر في محيط العينين مع التقدم في السن؟

أولاً يجب إجراء تحليل لاكتشاف وجود مشكلة أو شحم في الدم، في حال لم تُظهر النتائج وجود أي مشاكل، يتم إزالتها بالتخدير الموضعي بالجراحة أو الليزر.

كيفية العناية بالبشرة بعد سن الخمسين؟

تخسر البشرة مع التقدم في السن من رطوبتها ونسبة الماء بداخلها، لذا يجب استخدام مستحضرات تحتوي على حمض الهيالورونيك؛ لاستعادة النضارة وتحفيز الكولاجين، مع الاهتمام بنظام غذائي سليم، وشرب كميات كبيرة من الماء وتنظيف البشرة.

التخلص من انتفاخ أسفل العينين؟

قد تكون بسبب مشاكل في النظر، أو قلة النوم، وللانتفاخ أسفل العنينين نوعان، إما أن تظهر بسبب وجود شحوم أو بسبب انتفاخ العضلة، وفي الحالتين يتم علاجها بالجراحة لتصحيحها في أغلب الأحيان، أو باستخدام حقن قد تخفف منها.

هل يعالج التقشير المسامات الواسعة؟

لا، يتم علاجها عن طريق حقن الميزوبوتكس، الليزر، أو الكربون.

ما هي الطريقة الأفضل لاستعادة حجم الخدين بعد خسارة الوزن؟

أول ما يتأثر بخسارة الوزن هي شحوم الوجه؛ ما يؤدي إلى ترهله وخسارة حجم الخدين، وفي هذه الحالة يستحسن التوجه إلى حقن الشحم الذاتي؛ لاستعادة الحجم وإصلاح البشرة وتحفيز الكولاجين.

ما هو الفرق ما بين حقن الخلايا الجذعية والخلايا الأولية؟

هنالك فرق كبير، ففي حقن الخلايا الجذعية PRP" والتي تعرف بحقن البلازما،  يتم استخراج البلازما من الخلايا الجذعية من الدم وإعادة حقنها.

أما الخلايا الأولية، والتي تعرف بالنانوفات، فتستخرج من شحوم الجسم الذاتية.

حدثينا عن علاج الكلف؟

يظهر الكلف بسبب وجود مشكلة في الغدة الدرقية، أو نقص الحديد أو فيتامين «د»؛ لذا يفضل الابتعاد عن الشمش، ومن أحدث العلاجات في هذه الحالة التقشير بالليزر، وبالطبع تختلف نسبة ومدة العلاج حسب التصبغات، والتي لن تظهر قبل 6 أشهر من بداية العلاج.

هل يعالج الليزر الكربوني الكلف؟

لا

كيفية الحصول على رموش كثيفة؟

هنالك مسكارا طبية تحتوي على دواء يعمل على تكثيف الرموش والحواجب.

ما هو علاج ترهلات الصدر؟

تظهر ترهلات الصدر بعد الرضاعة الطبيعية أو خسارة الوزن، ويتم علاجها عن طريق رفع الصدر إما بحشوة أو من دونها حسب حجم الصدر.

أضف تعليقا
المزيد من طب تجميلي