6 خطوات تقضي على عادة مص الأصابع لدى طفلك اتبعيها

لاشك أن عادة مص الأصابع لدى الأطفال تُعد من أكثر الأمور المزعجة التي تعايشها الأمهات، خاصة وأنها قد تخلف في بعض الأحيان مشاكل عديدة في الأسنان.

من هذا المنطلق ونظرًا لأنها تسبب أيضًا الكثير من الأمراض التي تُنقل عن طريق اليد، قررنا سيدتي إرشادكِ إلى بعض الخطوات الفعالة التي يُمكنكِ اللجوء إليها للقضاء على هذه العادة لدى طفلكِ:

أولًا: من المهم كثيرًا حتى تصرفين انتباه طفلكِ عن مص إصبعه أن تشغليه بلعبة أو نشاط آخر يبعده تمامًا عن تلك العادة.

 


 

اصرفي انتباهه بلعبة

 

ثانيًا: تحدّثي إليه حول هذا الأمر، بمعنى أن توضحي لطفلكِ أنها عادة سيئة تنقل إليه الجراثيم من يده إلى فمه، إضافة إلى أنها أيضًا لا تصلح للكبار مثله، وعندما ترينه يفعلها، يُمكنكِ تنبيهه إلى خطورة ذلك، فلعله يقوم بها دون أن يدري.

ثالثًا: عودي نفسكِ على تشجعيه في الأوقات التي لا يمصّ فيها إصبعه، فمثلًا يُمكنكِ مكافئته على الأيام التي لم يمصّ فيها إصبعه.

رابعًا: لابد لكِ من تحديد المواقف والتجارب التي دفعته لهذه العادة وهل هي راجعه لشعوره بالقلق أم للتوتر نتيجة لإحساسه بالإهمال، وبهذا ستسطيعين تخفيف هذا الشعور من خلال طرق أخرى منها بعض الكلمات الرقيقة أو الحضن، أو عبر تقديم بدائل مثل دُمية طرية أو وسادة ليمصّها بدلًا من إصبعه.

 


 

حددي المواقف التي دفعته لها

 

خامسًا: إذا فشلت جميع محاولاتكِ، انتظري حتى يُتقن بعض المهارات ويُصبح في غنى عن هذه العادة؛ لأن الطفل الذي يمص إصبعه لشعوره بالجوع مثلًا، قريبًا سيتمكن من فتح الثلاجة والتقاط ما يروق له دون الحاجة إلى المصّ.

سادسًا: أما إذا لاحظتِ ظهور أي من الآثار السلبية لهذه العادة على طفلكِ، اطلبي من طبيب الأسنان أن يوضّح له ما لها من آثار سلبية عليه، خاصة وأن كلامه عادة ما يكون أكثر جدوي من كلام الأم أو الأب.

ولكن إذا تطلب الأمر حلًا أكثر فعالية، يُمكنكِ الاستعانة بالطبيب للحصول على جهازٍ يعوق عملية المصّ أو آخر يحمي الفم من التشوه.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية