5 أسئلة تكررها المرأة أثناء الرجيم!

5 أسئلة ثابتة، غالباً ما تكرر المرأة طرحها عند نيتها المباشرة برجيم غذائي معين، نوردها لك، مع أجوبتها التي استقيناها من خبراء التغذية:

1- هل يمكن أن يقل وزني هذا الشهر بمقدار 10 كلغ من خلال الرجيم؟
لا يوجد رجيم سحري، فالحمية الصحيحة ستساعدك في فقدان الوزن، كما لا يوجد رجيم صحيح بمفعول السحر. على كل امرأة أن تعرف أن طبيعة الأجسام تختلف، كما تختلف كمية الدهون والسوائل في كل جسم، لذا ليس كل رجيم قادراً على أن يخفف من وزنك، كما نجح في تخفيف وزن غيرك.

2- متى أمارس الرياضة؟ وهل من الضروري ممارستها أثناء الرجيم؟
عندما نتخذ القرار بممارسة الرياضة، فإننا نود فعلاً أن نحقق أكبر فائدة ممكنة من هذه الأنشطة البدنية التي نبذلها.. أياً يكن الهدف الذي نود تحقيقه من ممارسة الرياضة، سواء أكان تخفيف الوزن الزائد، أم ضمان الصحة والحيوية، فإن كل شخص يود الاستفادة القصوى من الرياضة، علماً بأن بعض الاختصاصيين لا يحبذون ممارسة التمارين الرياضية لمن يرغبون في الحصول على الرشاقة خلال الأسبوع الأول من أي رجيم، حيث تزيد نسبة العضلات في الجسم، وبذلك لا تفقد المرأة وزنها، فيصيبها الإحباط. لكن ممارسة الرياضة ضرورية بعد الأسبوع الأول، وتوقيتها يكون بعد كل وجبة بساعتين على الأقل. أما أفضل  التمارين التي تساعد في فقدان الوزن فهي: المشي، الزومبا، كلاسات السويدي Aerobics، الهرولة، السباحة، على ألا تقل عن 45 دقيقة، ويفضل الالتزام بالأطعمة البسيطة كالكربوهيدرات البسيطة التي يحتاجها الجسم أثناء ممارسة الرياضة، ليحولها إلى طاقة، وهنا يمكن تناول قطعة صغيرة من الفاكهة، مثل موزة واحدة قبل ساعتين من البدء بممارسة الرياضة، أو كوب من اللبن. أما كنت لا تحبين تناول اللبن، فينصحك الخبراء بتناول ساندويتش من الجبنة البيضاء الخفيفة، مع أيّ نوع من الخضار، كالخيار أو الجزر.

3- كيف أحافظ على رشاقتي بعد فقداني الوزن؟
تناول الطعام المناسب بعد الرجيم، يعتبر أمراً ضرورياً للغاية. وبالرغم من أن نوع الطعام الذي نختار تناوله قد لا يكون بهذه الأهمية أحياناً بالنسبة إلينا، فإن تناول الأطعمة الخاطئة يمكن أن يفسد ما تنوين تحقيقه فعلاً. وفي الكثير من الأوقات قد يخطئ بعض الأشخاص في الاعتماد على الأطعمة الخطأ بعد الرجيم، وقد تكون هذه هي المرحلة الأصعب خلاله.. فالحفاظ على الوزن الذي وصلتِ إليه قد يكون مهمة صعبة، لذا ينصحك خبراء التغذية بتقسيم حصص الطعام، فبدلاً من تناول 3 وجبات دسمة، يمكنكِ تناول 6 وجبات معتدلة، وليس من الضروري الشعور بالشبع، كما يمكنك استبدال الأرز بالقمح، والخبز العادي بخبز البر، والمشروبات الغازية بالعصائر الطبيعية.

4- هل أحصل على الرشاقة إذا داومت على شرب الشاي الأخضر والزنجبيل؟
الشاي الأخضر والأخضر يساعدان في أكسدة الدهون ومنع امتصاص الكربوهيدرات في الوجبات الدسمة، لكنهما لا  يكفيان للحفاظ على الوزن أو تخفيضه.

5- يزداد وزني خلال الدورة الشهرية، فهل أوقف الرجيم في هذه الفترة؟
الدورة الشهرية هي عبارة عن تقلبات هرمونية، فتصاب المرأة خلالها بانتفاخ نتيجة احتباس الماء، وهذا أمر طبيعي؛ وهو من الآثار الموقتة، لذا عليك الاستمرار بالرجيم، ولكن لا تقفي على الميزان خلالها،لأن الوزن الزائد يكون وهمياً، نوعاً ما، لذا من الضروري أن تتجنبي تناول وجبة "ثقيلة" يصعب على الجسم هضمها، والامتناع عن الأطعمة الغنية بالألياف أو البروتين فقط قبل أيام من الدورة الشهرية، وتجنب تناول الأطعمة الغنية بالسكريات، وكذلك المكسرات والبيض المقلي.

 

أضف تعليقا