أقدم صناعة للخبز بالعالم مقرها في الأردن

توصل علماء وباحثون إلى اكتشاف مبهر؛ عن إنتاج الخبز، الذي بدأ منذ آلاف السنين، بعد العثور على بقايا متفحمة لخبز تم إعداده قبل 14500 عام، في موقد حجري بشمال شرقي الأردن.

إذ كان الصيادون في منطقة شرق البحر المتوسط قد أنجزوا الحدث الثقافي البارز؛ المتمثل في صنع الخبز قبل فترة طويلة، مما كان معروفًا في السابق، وقبل ما يزيد على 4 آلاف عام من ترسّخ الزراعة على نشاط بشري.

وصنع الخبز المسطح غير المخمر على الأرجح، ويشبه إلى حد ما الخبز المستدير، من حبوب برية مثل الشعير أو القمح أو الشوفان، ومن درنات من الأنواع القريبة من ورق البردي المائي التي جرى طحنها إلى دقيق.

وصنع الخبز إبان حضارة تعرف بالحضارة النطوفية، التي مال أتباعها إلى اتباع نمط حياة مستقر، بدلاً من نمط الحياة البدوي، وجرى العثور عليه في موقع أثري بالصحراء السوداء.

وقالت الباحثة في علم النباتات الأثرية في جامعة كوبنهاجن، آمايا آرانز أوتايجي، والمعدة الرئيسية لبحث نشر في دورية «بروسيدنجز أوف ذا ناشيونال أكاديمي أوف ساينسز»: «وجود خبز في موقع له هذا العمر حدث استثنائي».

وأضافت: «إن أصول الخبز ارتبطت إلى الآن بالمجتمعات الزراعية المبكرة، التي بدأت في زراعة حبوب مثل البقوليات، وجاء أقدم دليل سابق على الخبز من موقع عمره 9100 عام في تركيا».

وتابعت: «علينا الآن أن نقيم ما إذا كانت هناك علاقة بين إنتاج الخبز ونشأة الزراعة، من الممكن أن الخبز أوجد حافزًا للناس للاشتغال بالزراعة».

أضف تعليقا
المزيد من أخبار