طريقة صنع الصابونة السوداء لتغذية البشرة

لتتمتعي بفوائد صابونة طبيعية في تغذية بشرتك، سنقدّم إليك طريقة سهلة لصنع الصابونة السوداء في المنزل، بحيث يكون بإمكانك استعمالها كلما تريدين.
الصابون الأسود هو جزء من طقوس الحمّام التقليدي. وهو العلاج الأوّل في الحمّامات العامّة الشرقية. بملمس كالزبدة، عجينة الخضراوات هذه تعتمد على الزيتون الأسود، الغني بالفيتامين E، والمياه، وزيت الزيتون، وزيت الكينا الأساسي وهايدروكسيد البوتاسيوم.


خصائص الصابونة السوداء

يتمّ الحصول على هذه الصابونة من خليط من الزيت والزيتون المسحوق، الذي يُنقع في الملح والبوتاس. في القرن التاسع عشر، كانت الصابونة المغربيّة تُستخدم في علاج الأمراض الجلدية، لتصبح لاحقاً أداة للجمال الحقيقي للجسم، وهي مناسبة لكلّ أنواع البشرة.

وهي تهيّئ الجلد للتقشير وتجعله أكثر ليونة واستعداداً للفرك. بالإضافة إلى قفازات التكييس، تعمل الصابونة على إزالة الشوائب والجلد الميت. التقشير والترطيب بالصابونة المغربيّة السوداء يهدّئان الجلد ويغذّيانه.
الصابونة المغربيّة لا تشكّل رغوة، ولكنها تصبح كريميّة عند إضافة الماء إليها. أمّا رائحتها، فهي كرائحة شجرة الكينا، لأنها مكوّنة من زيت شجرة الأرغان الحصري، الذي يساعد على استرخاء الجسم ويعزّز خصائص الصابون المطهِّرة والمضادّة للجراثيم  وللالتهابات.

 


فوائد الصابونة السوداء

إلى جانب خصائصها المضادّة للميكروبات وغناها بالفيتامين E، تعمل الصابونة المغربيّة على إزالة الجلد الميت، أي الطبقة الخشنة والطبقة الخارجيّة الجافّة. وبالتالي، تنظّف الجلد بشكل عميق وتزيل منه السموم، وتجعل البشرة أكثر ليونة. ويُنصح بها بشدّة لتخفيف حكة الظهر، بسبب وجود فائض من الجلد الميت وانسداد المسام في هذه المنطقة. كما أنّها مثاليّة للحدّ من نموّ الشعر داخل البشرة.

بعد التقشير بالصابون، تصبح بشرتك مستعدّة لاستيعاب العناية المقبلة من قناع، مرطّب أو تسمير.

ثاني الطقوس بعد فرك الصابون هو قناع الطين، قبل ترطيب الجسم بزيت الأرغان.

 

إقرئي ايضا: اشتركي الآن في صفحة "الجميلة" على الفيسبوك


التقشير بالصابونة

لدينا ما يقارب الثلاثين طبقة من خلايا الجلد الميتة التي تعمل على انسداد المسام. وتقشير الجلد يلعب دوراً رئيسيّاً للحصول على بشرة جميلة، فهو يعمل عن طريق إزالة خلايا الجلد الميتة من الطبقة الخارجيّة، ممّا يجعل بشرتك ناعمة ومشرقة، ويحسّن لونها. كما أنّه مفيد لصحّة الجلد عن طريق تحسين الدورة الدموية والغدد الليمفاوية.


لاستفادة أكثر فعّالية من زيت الأرغان، قومي باستخدام الصابون الأسود المغربي مع مقشّر قفّاز التكييس الملكي. ضعي الصابون الأسود على بشرة دافئة ورطبة في حركة دائرية، واتركيه يعمل على بشرتك لمدّة 15 دقيقة، لفتح المسام، ثم اغسلي بشرتك جيّداً. بعدها، استخدمي القفّازات للفرك والتقشير في حركة رأسيّة، لإزالة خلايا الجلد الميتة والسموم والشوائب. اعتماداً على كيفيّة الفرك، سترين الجلد الميت يتساقط عن وجهك.

 


كيفية استخدام الصابون الأسود

خذي حمّاماً ساخناً لمدّة 15 دقيقة، أو اجلسي في غرفة بخار، باستخدام الماء العادي فقط، ثمّ ضعي الصابون على الجسم الدافئ والرطب، مع تجنّب الوجه والعينين. انتظري مدّة تصل إلى 10 دقائق، ثم اغسلي جسمك بالماء الدافئ. بشرتك تصبح أكثر نعومة وأسهل للتقشير بقفّازات التكييس.


نصائح:

- استخدمي قفّاز التكييس الجافّ على بشرة رطبة دافئة، إنّما غير مبلّلة، بحركة دائريّة، ثم اغسلي كلّ الجلد الميت. بعدها، جفّفي البشرة، ثمّ رطّبيها بزيت الأرغان أو مرطّب الجسم.
يُنصح بالتقشير أسبوعيّاً.

- لا تستخدمي الصابون على البشرة المتلفة أو المتهيّجة، وتجنّبي الوجه والعينين.

 

 

شاهدي ايضاً:

 

 

إقرئي ايضاً:

صابونة الزنجبيل للقضاء على السيلوليت... حضريها بنفسك

اصنعي صابونة الليمون لتفتيح البشرة وازالة التجاعيد

صابونة البابايا لإزالة آثار ندبات الوجه وتبيض الجسم

أضف تعليقا
المزيد من وصفات طبيعيّة