فوائد زبدة الشيا للوجه

زبدة الشيا الخام أو Shea Butter مادّة دهنيّة ذات لون عاجيّ أو بلون اللّؤلؤ، تستخرج من نواة ثمرة شجرة الشيا الأفريقيّة التي تعرف في الإنجليزيّة بالـ Karite Trees أو Mangifolia ويكثر وجودها في المناطق الاستوائيّة فقط، كالسودان والنيجر، تصنع منها نساء هذه البقعة من العالم ومنذ آلاف السنوات زبدة ليستخدمنها في الطعام، ترطيب الوجه والجسم، صناعة الشمع وتشميع الخشب. زبدة الشيا ذات عناصر كثيرة هامّة تعود بالفائدة للجسم، البشرة والشعر فهي تحتوي على نسب عالية من الأحماض الدهنيّة المشبّعة كحمض الستياريك Stearic، حمض الأوليك Oleic وكميّة ضئيلة من حمض البالمتيك Palmitic وحمض اللينوليك Linoleic مقارنة بسواها من الدهون النباتيّة المصدر، مثل زيت بذور العنب، زيت الزيتون وزيت الكانولا، كما تحتوي أيضاً على الفيتامينات الضروريّة كفيتامين E و A ما يبرّر اعتمادها في الكثير من مساحيق ومستحضرات التجميل، هذا إضافة إلى نسبة حماية قليلة من الشمس SPF 6.

فوائد زبدة الشيا للوجه:

1-علاج الالتهابات

 

شاهدي أيضًا : 


 

تستخدم كواقٍ من أشعّة الشمس ما فوق البنفسجيّة الضارّة بالبشرة، كما أنّها توفّر الرطوبة والموادّ المغذّية التي تحتاجها البشرة خلال فصليّ الشتاء والصيف وتعالج حروق الشمس بأنواعها، وذلك من خلال تطبيقها مباشرة على الوجه.

2- الترطيب العميق

رغم قوامها الثقيل، إلّا أنّ زبدة الشيا سريعة الذوبان وتتغلغل بسهولة في مسامّ الجلد، فبحسب المعهد الأميريكيّ لزبدة الشيا American Shea Butter Institute تبيّن أنّ المواد الرطبة الموجودة فيها هي نفسها التي تنتجها الغدد الدهنيّة في الجلد، تعيد للبشرة ليونتها لاحتوائها على فيتامين F الضروريّ للحفاظ على مرونة الجلد. ينصح باستخدامها كمرطّب يوميّ، خاصّة قبل النوم وبعيداً عن الإضاءة.

3-مكافحة الشيخوخة

اقرئي أيضًا : زبدة الشيا كنز من الطبيعة لجمالكِ

تحتوي زبدة الشيا على كمّيات عالية من الأحماض الدهنيّة المكافِحة لتلف الخلايا الناتج عن السموم المدمّرة للبشرة والمسبّبة لظهور التجاعيد في وقت مبكر. تحفّز البشرة على إنتاج الكولاجين لتبدو أكثر شباباً، كما أنّ احتواءها على فيتامين A و E يحافظ على مرونتها وتوهّجها. توحّد لون البشرة وتزيل البقع الداكنة، الكلف والنمش منها، خاصّة تلك التي تظهر في فترة الحمل، بالإضافة إلى فعاليّتها في التخلّص من حبّ الشباب لقدرتها على قتل البكتيريا المسؤولة عن تكوّنها.

كيفيّة استخدام زبدة الشيا على الوجه

تطبّق زبدة الشيا مباشرة على الوجه قبل النوم، ففي الصباح تحتاج إلى بعض الوقت، كما أنّها تترك البشرة دهنيّة لبعض الوقت قبل الماكياج، أيضاً من خلال أقنعة توزّع على البشرة مع مكوّنات أخرى طبيعيّة تضاعف من فعاليّتها.

إليكِ سيّدتي هذا القناع، واحد من مئات الأقنعة التي ترتكز على زبدة الشيا، ولكن قبل تطبيقه، ينصح بغسل الوجه أوّلاً باستخدام منظّف كريميّ وماء دافئ، مع ضرورة امتناع تعريض البشرة لحمّام البخار، لأنّه سيوسّع المسامّ وتحتبس فيها زبدة الشيا.

مكوّناته:

اقرئي أيضًا : زبدة الشيا لتوريد الشفايف كالأطفال

•ملعقة كبيرة من العسل الخام.
•3 إلى 4 قطرات من زيت بذور العنب.
•ملعقة كبيرة من زبدة الشيا الخام.

تخلط المكوّنات جيّداً وتوزعِ على الوجه، يترك القناع لمدّة 10 إلى 12 دقيقة قبل تنظيفه بماء دافئ ومنشفة ناعمة للحصول على أفضل النتائج.

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة