كيفية قص أظافر الرضيع

تنمو أظافر الطفل الحديث الولادة بسرعة مذهلة وتكون رقيقة وحادّة في الوقت نفسه، فتعمد الأمّ إلى إلباسه قفّازات من القطن تجنّباً للخدوش التي يحدثها في وجهه وإلى قصّ أظافره بشكل دوريّ. البعض من الأمّهات يجدن صعوبة في قصّ أظافر أطفالهم، لا بل يتوجّسن من فعل ذلك خوفاً من إيذائهم.

في الأسابيع الأولى بعد الولادة، تقشير طرف الظفر هو الطريقة الأسهل والأسلم بعيداً عن استخدام مقصّ الأظافر التي قد يتسبّب بأذيّته، فأظافر الطفل في هذا السنّ ليّنة للغاية، يسهل إزالة الزائد منها، كما يمكن استخدام المبرد، فهو أيضاً أكثر أماناً في الأسابيع الأولى لأظافر الطفل قبل أن تصبح أكثر صلابة.

ماذا تحتاجين لقصّ أظافر الطفل؟

إذا أردتِ تقليم أظافر طفلكِ باستخدام مقصّ أظافر الطفل أو أداة تقليم الأظافر، عليكِ فعل ذلك بعناية. أنتِ بحاجة إلى اقتناء مقصّ أظافر خاصّ بالأطفال، عادة ما يكون بطرف مستدير، تجنّباً للتوغّل داخلها عن طريق الخطأ، كما أنّه أضيق من مقصّات الأظافر العاديّة، أيضاً إلى مناديل ورقيّة وكرات من القطن معقّمة، فهي ضروريّة لحالات الطوارئ، مثل جرح الطفل دون قصد، عندئذ يجب استخدام القطن المعقّم فوراً حتى لا يتلوّث الجرح.

اقرئي أيضًا : دراسة: تناول الرضيع للأطعمة الجافة مبكرًا يساعده في النوم أفضل

قبل معرفة الطريقة الصحيحة لتقليم أظافر الطفل، لا بدّ من معرفة الوقت الأنسب للقيام بهذه الخطوة، وذلك خلال غفوته أو إرضاعه، أو بعد الاستحمام، فأظافر الطفل تكون رقيقة في هذا السنّ وتصبح أرقّ بعد الاستحمام، ما يسهّل عليكِ القيام بهذه المهمّة.

كيفيّة قصّ أظافر الطفل:

هذه المهمّة تصبح أسهل إذا قام أحد بمعاونتكِ، لتثبيت الطفل جيّداً ومنعه من الحركة والالتفاف.

-ضعي الطفل مستلقياً على ظهره على سطح مستقيم في مستوى يوازي مستوى صدركِ لتكون يدا طفلكِ قريبتين منكِ. تجنّبي وضعه على أيّ سرير تجنّباً لسحب يديه باتّجاهكِ بقوّة.

-قومي بإبعاد الجلد الموجود أسفل الظفر عنه حتى لا يتأذّى طفلكِ، وثبّتي يده جيّداً وأنتِ تقلمين أظافره.

اقرئي أيضًا : هل كثرة بكاء الرضيع تصيبه بالمغص؟

 


 

 

-ضعي إصبع الطفل برفق بين السبابة والإبهام وقومي بتحريك الجلد بعيداً عن الأظافر حتى لا تقطعيها عن طريق الخطأ، ويفضّل تحريك المقصّ بشكل منحنٍ لتجنّب إيذاء الجلد الملتصق بظفر الطفل، وتأكّدي من أنّ الجلد لا يصل بين الشفرات قبل تحريكها لإزالة الظفر.

-اتّبعي الخطوات نفسها لبقيّة الأظافر، وكوني حذرة أكثر مع الإصبع الصغير أي الخنصر، لأنّه أكثر عرضة للجرح.

-قصّي أظافر قدميه بشكل مستقيم، ولكن لا تجعليها قصيرة جدّاً.

-لا تعمدي أبداً إلى قصّ جانب ظفر قدمه، فقد يؤدّي إلى إصابته بالظفر الناشب أو الغارز.

- لا تقصّي جوانب ظفره بشدّة، لأنّ الظفر قد ينغرز في اللّحم، فيحدث التهاب.

اقرئي أيضًا : متى تبدأين تنفيذ العقاب ضد طفلك الرضيع؟

إذا أحدثتِ إصابة في جلد طفلكِ دون قصد، لا تقلقي! ضعي قطعة من القطن المعقّم على المنطقة المصابة واضغطي عليها قليلاً ومن ثمّ قومي بمسح الإصبع بلطف بواسطة المنديل الورقيّ لإزالة أيّ أظافر مكسورة جزئيّاً، سيتوقّف النزيف في وقت قريب. يمكنكِ تطبيق سائل مطهّر آمن للأطفال وامتنعي عن استخدام ضمّادات الجروح، أمّا إذا كان الجرح كبيراً ولم يتوقّف النزف، لا بدّ من اصطحاب الطفل إلى الطبيب.

أخيراً، وبعد الانتهاء من مهمّة قصّ الأظافر، عليكِ بتنظيف المقصّ وتعقيمه منعاً لتراكم الجراثيم عليه.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية