عصائر لا بد منها خلال الحمل

نصيحة الأطبّاء الدائمة وسواهم للحامل تناول الخضراوات والفواكه الطازجة لما لها من فوائد على صحّتها وصحّة جنينها، فهي بديل للطعام إذا ما شعرت بعدم الرغبة في تناوله خلال هذه الفترة، تكافح الغثيان، القيء والانتفاخ، وتحافظ من خلالها على رطوبة جسمها بعيداً عن الجفاف.

هي سهلة التحضير، لا تستغرق منها الكثير من الوقت والجهد ويمكن التنويع بها وفق لما تشتهيه الحامل على أن تكون الفواكه والخضراوات موسميّة. وبحسب الأطبّاء هناك 5 أنواع من العصائر هي الأكثر فائدة للحامل وهي:

1. عصير البرتقال:

يرفع من جهاز المناعة لدى الحامل لاحتوائه على فيتامين C الذي يقيها طبيعيّاً من نزلات البرد والأنفلونزا، يساعد جسمها أيضاً على امتصاص الحديد لحاجة الجنين والمشيمة له من أجل نموّ سليم، كما يمنع هذا الفيتامين الولادة المبكرة وقلّة وزن الجنين عند الولادة. يحتوي عصير البرتقال على حمض الفوليك أو ما يعرف بفيتامين B9 الذي تزداد حاجة الحامل له خلال هذه الفترة، فهو من أهمّ العناصر الغذائيّة التي يرتكز عليها الحمل الصحّي.

اقرئي أيضًا : للحامل: كيف تتجنبين الإصابة بتسمم الحمل؟

 



الكالسيوم أيضاً من المعادن التي يوفّرها عصير البرتقال والذي تحتاجه الحامل بشدّة وبمعدّل 1000 ملغ يوميّاً، منعاً لإصابتها بتسمّم الحمل وهشاشة العظام وبآلام في الركبتين، هذا إضافة إلى البوتاسيوم الضروريّ لصحّة القلب، تنظيم السوائل في الجسم، عمليّة الهضم، ارتفاع ضغط الدم.

2. عصير الجزر:

اقرئي أيضًا : رجيم للحامل لا يضرّ بصحّة الجنين

فوائد الجزر لا تقتصر فقط على صحّة الحامل، فهو يحسّن من رؤية الجنين قبل أن يولد، كما أنّ حمض الفوليك الذي يحتويه يمنع إصابته بعيوب خلقيّة. يطهّر كبد الحامل من السموم، غنيّ بفيتامين A و C المضادّين للأكسدة يحميان الأمّ وجنينها من الجذور الحرّة ويوقوّيان مناعتهما، ما يقلّل من فرص تعرّضهما للالتهابات. يبقي عصير الجزر بشرة الحامل متوهّجة لوجود فيتامين A و E فيه، يحافظ على صحّة الأظافر، يحارب تساقط الشعر وأخيراً، يمنع أيّ مشاكل صحيّة تنتج عن خلل في الغدّة الدرقيّة.

3. عصير جذر البنجر:

يعزّز من طاقة المرأة خلال الحمل ومن مناعة جسمها ضدّ أيّ التهابات أو أمراض لغناه بمضادّات الأكسدة والفيتامينات، أيضاً الكالسيوم فيه وبنسب عالية يحمي أسنانها وعظامها، كذلك البوتاسيوم ينظّم عمليّة الأيض ويحافظ على مستويات ضغط الدم، يقيها من آلام المفاصل والتهاباتها لاحتوائه على البيتين Betaine التي تعمل كمضادّ طبيعيّ فعّال ضدّ الالتهابات، ينظّم مستويات السكّر في الدم ويبطىء عمليّة الهضم بسبب الألياف الموجودة فيه، طارد للسموم ومنقٍّ للدم.

4. عصير التفّاح:

يحتوي عصير التفّاح على الكثير من الألياف الطبيعيّة القابلة للذوبان، فيحميها من الإصابة بالإمساك، خاصّة بعد الولادة، يقلّل من الشعور بالعطش، مليّن للمعدة والإمعاء، فيمنع أيّ زيادة في الوزن أثناء الحمل وبعده، يقلّل أيضاً من فرص الإصابة بأمراض الجهاز التنفسيّ والأمراض الجلديّة، كالحساسيّة، الإكزيما وغيرهما... أمّا فوائده للجنين، يساعد في نموّ وتطوّر دماغ الجنين ويقيه من الإصابة بالربو بعد الولادة.

اقرئي أيضًا : للحامل.. تناولي هذه الأطعمة في وجبة العشاء

5. عصير الخوخ:

عصير الخوخ يحتوي على الحديد والبوتاسيوم، فيمنع فرصة الإصابة بفقر الدم أثناء الحمل، يمنع أيضاً الولادة المبكرة لاحتوائه على فيتامين C، يقلّل من الشعور بالتعب والإرهاق للنسبة الكبيرة من البوتاسيوم التي يحويها، يحدّ من الإمساك والاضطّرابات المعويّة التي تحدث عادة للحامل، يحدّ من القيء والغثيان نظراً لاحتوائه بكثرة على فيتامين B. يساعد على نموّ الجنين للنسب العالية من فيتامين C الموجودة فيه، كذلك حمض الفوليك الذي يحميه من التشوّهات الخلقيّة.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية