لماذا يصدر طفلك رائحة عرق كريهة؟

الرضع والأطفال الذين تقل أعمارهم عن 8 سنوات ليس لديهم عادة رائحة عرق، أما المراهقون الذين يقتربون من البلوغ فلهم رائحة مميزة، حتى أن صدور هذه الرائحة تعد علامة للبلوغ.

الفتيات تصلن لسن البلوغ قبل الأولاد؛ لذا إذا كانت فتاتك الصغيرة قد بدأت في التعرق، وأصبح لها رائحة نفاذة نوعاً ما عند عمر ثماني سنوات فهذا دليل على نموها، أما إذا كان طفلكِ البالغ من العمر ثلاث سنوات يصدر رائحة عرق كريهة فهذا أمر غير معتاد ويجب التوقف عنده.

أعراض رائحة الجسم عند الأطفال

رائحة الجسم هي رائحة نفاذة تنبعث من جزء معين من الجسم مثل القدمين والإبطين ومنطقة العانة، الرائحة هي عرض وليس المرض أو الحالة الصحية نفسها، بالإضافة إلى ذلك، قد تلاحظين أيضًا هذه الأعراض في طفلك:

اقرئي أيضًا : هكذا تشجعين الطفل على غسل أسنانه

 


-التعرق المفرط
- التعرق الليلي: قد يتعرق طفلك أثناء نومه.
- برودة الأيدي
-فقدان الوزن

هذه الأعراض شائعة عندما يكون هناك خلل ما في الغدد الصماء، وهي مجموعة من الغدد المنتجة للهرمونات، ولكن هذا الخلل ليس السبب الوحيد لصدور رائحة كريهة من جسم الطفل، بينما هناك بعض الأسباب الأخرى التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار:

1. عدم العناية بنظافة الطفل

إهمال النظافة هي واحدة من أكثر الأسباب الشائعة لرائحة الجسم عند الأطفال، مثل عدم انتظام الاستحمام، عدم غسل منطقة الإبط والفخذ جيداً، وهو ما يؤدي إلى تراكم البكتيريا ما ينتج عنه رائحة سيئة. إذا رﻓض طﻔﻟك الاستحمام ﺑﺷﮐل ﻣﻧﺗظم، ﻓﻘد ﺗﮐون ﻟﮫ راﺋﺣﺔ ﻋﻧدﻣﺎ ﺗﺗﺻل اﻟﺑﮐﺗﯾرﯾﺎ اﻟﻣوﺟودة ﻋﻟﯽ اﻟﺟﻟد ﺑﺎﻟﻌرق.

اقرئي أيضًا : 9 طرق لحماية الطفل من حر الصيف

2. العادات الغذائية:

ما يدخل الجسم هو ما يخرج منه مع رائحة العرق؛ لذلك الطعام الذي يتناوله الطفل له علاقة مباشرة برائحة جسمه، فقد يصدر رائحة سيئة بعد تناول الأطعمة ذات الرائحة الكريهة مثل الثوم والبصل، بعد هضم هذه الأطعمة، تتسرب الرائحة عبر مسام الجلد.

3. النضج الجنسي المبكر

يحدث ذلك بسبب زيادة إنتاج بعض الهرمونات؛ ما يؤدي إلى تغيرات جسدية مثل ظهور شعر العانة، والشعر تحت الإبط، وحب الشباب، والتغيير في رائحة الجسم، قد ينمو بعض الأطفال أيضًا أطول من متوسط عمرهم.

4. البلوغ:

اقرئي أيضًا : أخطاء يرتكبها الأهل تؤثر على نوم الطفل

البلوغ هو المرحلة التي تحقق فيها الفتيات والفتيان الشباب مرحلة النضج الجنسي، تصل الفتيات إلى سن البلوغ بين عمر 10 و14 عامًا، في حين يصل الأولاد إلى المرحلة بين 12 و14، وخلال هذا الوقت يمر الأطفال بالكثير من التغيرات الهرمونية التي تؤدي إلى اختلافات في أجسامهم وسلوكهم، واحدة من التغييرات الرئيسية التي ستلاحظها في الطفل الذي يمر في سن البلوغ هي رائحة الجسم؛ لذلك إذا كان طفلك يقع ضمن هذه الفئة العمرية، فإن رائحة الجسم أمر طبيعي.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية