قصص مشوقة لتيجان العائلة المالكة البريطانية

تحتفظ الملكة إليزابيث وأميرات بريطانيا بأثمن أنواع التيجان المرصعة بالجواهر النفيسة والأحجار النادرة، والتي توارثتها من سنوات بعيدة ويعود تاريخ ميلادها إلى قرون، وتعد قطعاً نادرة لا يمكن وضع أي سعر أو رقم عليها، فهي تحف تعتز بها وتنتقل بين الأميرات وفقا للتسلسل الملكي في كل عائلة. وتعتبرها أيضاً العائلة مقتنيات تاريخية تروي قصصاً خاصة تتناقلها الأجيال فتزداد قيمتها المعنوية في العالم كله.

وعن الاستفسار عن التيجان التي اعتمدتها الأميرة ديانا في عرسها ثم كيت ميدلتون وأخيراً ميغان ماركل التي مُنحت لقب دوقة ساسكس قبل مراسيم الزفاف من قبل الملكة إليزابيث الثانية. تعالي نتعرف على أبرز هذه التيجان:

1 الملكة ماري وكاميلا باركر ترتديان تاج The Delhi Durbar tiara
صمم خصيصاً للملكة ماري عام 1911 ثم توارثته العائلة المالكة من بعدها، انتقل إلى الملكة إليزابيث الثانية ثم قدمته للاميرة كاميلا ويعد واحداً من التيجان الكبيرة من بين التيجان الملكية.

2 تاج Lotus Flower Tiara بين الملكة الأم والأميرة كيت ميدلتون دوقة الكامبريدج
وهو من مجوهرات الملكة الأم وصممته من عقد قدمه لها زوجها. وارتدته أخت الملكة إليزابيث الثانية الأميرة مارغاريت في العديد من المناسبات، ثم استعارته منها ابنة زوجها سيرينا Serena Stanhope في يوم زفافها.

 

كيت ميدلتون

3 تاج The Cartier Halo بين الأميرة مارجريت والأميرة Anne
صمم من دار كارتييه عام 1936 للملكة الأم من طرف زوجها واستلمته قبل موعد الزفاف. وأهدته للملكة إليزابيث الثانية في عيد ميلادها الـ18 ثم ظلت الأميرة مارغريت ترتديه واستلمته منها الأميرة كيت ميدلتون.

4 تاج Cambridge Lover’s Knot Tiara ارتدته كل من الأميرتين ديانا ثم كيت ميدلتون
صمم خصيصاً للملكة ماري عام 1900 ثم استلمته الملكة إليزابيث وقدمته للأميرة ديانا كهدية في يوم زفافها. وعرف أيضاً باسم The Cartier Halo وهو التاج الذي ارتدته لاحقاً كيت ميدلتون في يوم زفافها من الأمير ويليام.

 

ديانا

5 استلمته الملكة ماري في يوم زفافها تاج Girls Of Great Britain and Ireland عام 1893 ثم أهدته للملكة إليزابيث في يوم زفافها عام 1947.

6 الأميرة مارغريت ترتدي تاج The Poltimore Tiara
صمم عام 1870 للملكة الأم التي قدمته لابنتها الأميرة مارغاريت (أخت الملكة إليزابيث الثانية) في يوم زفافها. وتم بيع التاج في المزاد عام 2006 بسعر يقدر بـ926 400 جنيهاً إسترلينياً.

7 تاج The Oriental Circlet من الملكة فيكتوريا والملكة الأم إلى الملكة إليزابيث الثانية
صمم من قبل الأمير Prince Albert لحبيبته الملكة فيكتوريا، وكان المفضل على قلب الملكة الأم (والدة إليزابيث) حيث قدمته لاحقاً لابنتها الملكة إليزابيث الثانية.

8 تاج الطقم The Brazilian Parure Tiara
قدمت البرازيل حفنة كبيرة من أحجار الأكوامارين للملكة إليزابيث الثانية في حفل تتويجها، فقررت الملكة تصميم تاج منها إلا أنها كانت أكثر من ذلك جعلت من فكرة التاج طقماً كاملاً بعقد كبير وأسوار وأقراط.

9 تاج The Quuen Marry fringe Tiara
صمم عام 1919 خصيصاً للملكة ماري ثم ارتدته الملكة إليزابيث وابنتها الأميرة آن في يوم زفافهما. ويمكن لهذا التاج أن ترتديه صاحبته على شكل عقد أيضاً حابس للأنفاس!.

10 تاج The Grand Duchess Vladimir Tiara
هذا التاج كان من ممتلكات أميرة Russian Grand Duchess Vladimir ثم اشترته الملكة ماري. وقدمته لحفيدتها الملكة إليزابيث الثانية.

11 تاج Queen Alexandra's Kokoshnik Tiara
يعود تاريخه إلى عام 1888 حيث قدم كهدية بمناسبة ذكرى زفاف الملك إدوارد King Edward VII والملكة Alexandra. ثم ورثته الملكة إليزابيث الثانية.

12 تاج The Greville Tiara
هذا تاج Dame Margaret Helen Greville الذي أهدته للملكة الأم، ثم استعارته دوقة الكورنوال في يوم زفافها من الأمير تشارلز، وترتديه لحد الآن في العديد من مناسباتها الرسمية.

13 تاج The Meander Tiara
قُدم للملكة إليزابيث الثانية من قبل أم زوجها، ثم أهدته إليزابيث لابنتها الأميرة آن التي بدورتها منحته لابنتها Zara Philips في يوم عرسها.

14 تاج The Spencer family Tiara
واحد من التيجان المفضلة لدى الأميرة ديانا والذي توارثته من عائلتها، حيث ارتدته ديانا عند زواجها من الأمير تشارلز كما ارتدته أختاها في يوم زواجهما.

15 تاج The George VI Sapphire Tiara
قدم والد إليزابيث الثانية لها مجموعة من جواهر أحجار السفير (اشتراها في الأصل الملكGeorge VI) كهدية في يوم زفافها عام 1947 فصممت منها تاجاً مميزاً في ميلادها الستين.

16 تاج The Burmese Ruby Tiara
تلقت الملكة إليزابيث الثانية حوالي 100 حبة ياقوت بورمية Burmese Ruby فقامت بتصميم تاج منها عام 1973 حيث طعمت التاج الروبي بالماس.

17 تاج The George IV State Diadem
صمم هذا التاج خصيصا للملك GeorgeVI بمناسبة تتويجه عام 1821 ثم ارتدته الملكة فيكتوريا ثم الملكة ماري وبقي في العائلة المالكة منذ ذلك الحين. ارتدته بعدها الملكة إليزابيث الثانية في يوم تتويجها ولا تزال ترتديه إلى يومنا هذا ويحمل حوالي 1333 حبة ماس نقية مع أن سعره لم يتجاوز 8216 جنيهاً إسترلينياً في الثمانينات!.

18 وأخيراً تاج The Diamond Bandeau Tiara
ارتدت دوقة كاسكس ميغان ماركل في زواجها من الأمير هاري تاج الملكة ماري بالأمس السبت 19 مايو، ووفقاً للقصر الملكي فقد صمم هذا التاج عام 1932 إلا أن التاج يتوسطه بروش نادر صمم عام 1893. انتقل إلى الملكة إليزابيث الثانية عام 1953 وارتدته الأميرة مارغاريت سابقاً وهي الخالة الأخيرة للأمير هاري.

ما أجمل قصص تيجان الملكة إليزابيث الثانية، فأي منها تجدينها المفضلة لديك؟

 

أضف تعليقا
المزيد من مجوهرات المشاهير