تجنب اتباع 9 معتقدات صحية خاطئة

اعتاد كثير من الناس على عدد من العادات والموروثات تتعلق بالصحة والتغذية والتمارين، والتي يمكن القول عنها إنها خاطئة وينبغي على الجميع تجاهلها.

وحددت جريدة «الإندبندنت» البريطانية 9 من ضمن هذه المعتقدات الخاطئة وهي:

-1 لقاح الأنفلونزا يصيبك بالمرض:
يعتقد الكثير من الناس أن الحصول على لقاح لمرض الأنفلونزا قد يؤدي إلى الإصابة بالمرض، إلا أن هذا غير صحيح تماماً، فقد يتسبب اللقاح في إحساسك بالألم وإصابتك بحمى خفيفة، ولكن هذه مجرد آثار جانبية ولا يجب اعتبارها مشكلات رئيسية.
وتحتوي اللقاحات على فيروسات، لكنها غالباً ما تكون غير نشطة بالفعل ولن تسبب لك المرض.

-2 تأجيل النوم:
الكثير من الأشخاص لا يقومون بأخذ قسط كافٍ من النوم خلال الأسبوع قائلين إنهم سيقومون بتأجيل النوم إلى عطلة نهاية الأسبوع.
ومع ذلك، فقد أوضح الخبراء أن تلك الساعات القليلة الإضافية من النوم يمكن أن تلحق ضرراً فعلياً بأنماط نوم الشخص خلال أيام العمل وقد تدمر جدوله الأسبوعي بالكامل.

-3 الخروج بشعر مبلل يصيبك بالبرد:
يعتقد الكثير من الأشخاص، وخصوصاً النساء، أن الخروج من المنزل بشعر مبلل قد يؤدي إلى مرضهم وإصابتهم بنزلات برد، إلا أنه في الحقيقة، ووفقاً لآراء الأطباء، فإنه لا علاقة لشعرك بإصابتك بالبرد، فإذا كان لديك بالفعل فيروس في جسمك ستصاب بالبرد سواء كان شعرك مبتلاً أو جافاً.

-4 لا تتناول الكربوهيدرات:
يعكف الكثيرون عن تناول الكربوهيدرات زعماً منهم أنها تؤدي إلى زيادة الوزن، إلا أن خبراء الصحة يؤكدون دائماً أن الكربوهيدرات جزء أساسي من أي نظام غذائي متوازن، فهي عنصر هام جداً لصحة الدماغ والقلب والجهاز العصبي والعضلات، وهي مصدر كبير للألياف والتغذية، وقطعها تماماً من نظام الشخص الغذائي يؤثر بشكل كبير على مزاجه وأدائه بشكل عام.

-5 المبدعون يستخدمون الجزء الأيمن من دماغهم والمنطقيون يستخدمون الأيسر:
يعتبر هذا المعتقد من المعتقدات الشهيرة بين الكثيرين، إلا أن الخبراء يؤكدون أنه خرافة لا أساس لها من الصحة.

-6 يجب شرب 8 أكواب من الماء يومياً:
تعتبر مياه الشرب رائعة لصحتك، ولكن لا يوجد عدد محدد من الأكواب التي يجب على الفرد شربها، المهم هو أن يشرب الشخص كمية معقولة من الماء يومياً.

-7 عدم تناول الأطعمة الغنية بالدهون يساعد في فقدان الوزن:
يؤكد خبراء الصحة أن اتباع نظام غذائي خالٍ من الدهون لن يساعدك على فقدان المزيد من الوزن، مشيرين إلى أن المهم هو عدم تناول كمية كبيرة من السعرات الحرارية.
ومن الجيد أيضاً أن يقوم الشخص بإدراج الدهون غير المشبعة في نظامه الغذائي، حيث إن هذه الدهون تحسن صحة العقل والقلب.

- 8 «طرقعة الأصابع» قد تسبب التهاب المفاصل:
لا يوجد بحث يربط بين التهاب المفاصل وطرقعة الأصابع، مع العلم أن مرض التهاب المفاصل لا مفر منه مع تقدم العمر.

-9 الجلوس في وضع مستقيم يريح ظهرك:
يقول نيل أناند، الأستاذ في الجراحة السريرية ومدير جراحة العمود الفقري في مركز سيدار سيناي في لوس أنجليس، إن الجلوس في وضع مستقيم لفترة طويلة يمكن أن يسبب الإجهاد، لأن أجسامنا ليست مصممة؛ لتكون مستقرة في وضعية واحدة لوقت طويل.

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية