حكم الإفطار في رمضان بسبب الجوع أو العطش

تريد المرأة معرفة حكم إفطارها في نهار رمضان؛ بسبب شعورها بالجوع أو العطش..
فكانت الإجابة واضحة فى هذه المسألة؛ بأن الصوم ركن من أركان الإسلام، فلا يجوز للمسلم أن يتهاون فيه لمجرد العطش أو الجوع، أو لمجرد خوفه أنه لن يستطيع الصيام، بل يصبر ويستعين بالله عز وجل، ولا بأس أن يصبّ على رأسه الماء للتبرّد، وأن يتمضمض.
فيجب عليه أن يبدأ يومه صائمًا، فإذا قدّر أنه لم يستطع إكماله، وخاف على نفسه الهلاك أو المرض؛ جاز له الفطر حينئذ؛ ولا يفطر بمجرد الوهم، بل لا يفطر إلا بعد أن تلحقه المشقة.

وفي السياق ذاته، قال الشيخ ابن عثيمين: «إذا خاف العطش، لكن ليس المراد مجرد العطش؛ بل العطش الذي يُخاف منه الهلاك، أو يُخاف منه الضرر» انتهى. من «تعليقات ابن عثيمين على الكافي» (3/124).

وقال النووي، رحمه الله، في المجموع (6/ 258): «قال أصحابنا وغيرهم: من غلبه الجوع والعطش، فخاف الهلاك: لزمه الفطر، وإن كان صحيحًا مقيمًا، لقوله تعالي: {وَلا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا}، وقوله تعالى: {وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ} ويلزمه القضاء كالمريض. والله أعلم» انتهى.

إذن فيجب على المرأة قضاء هذا اليوم، وإذا كانت تعجلت وأفطرت قبل حصول المشقة، التي تبيح لها الفطر؛ فيجب عليها التوبة مما فعلت، ولا تعود لذلك مرة أخرى.

أقرئي أيضا

هل يجوز للمرأة الحامل أو المرضع الإفطار في شهر رمضان؟

 

ما حُكم الدم الذي يخرج في غير أيام الدورة الشهرية، وهل يجب الصلاة والصيام؟

 

ما هو حكم قراءة القرآن أثناء الدورة الشهرية؟

 

شاهدي أيضا

 

أضف تعليقا
المزيد من أدعية وفتاوى رمضان