كيف تتجنبين احتباس السوائل في رمضان؟

مع دخول شهر رمضان الكريم وعدم انتظام أوقات الطعام، مرورًا بالطقس الحار وعدم شرب كميات كافية من المياه، يكون الجسم أكثر عرضة لاحتباس المياه داخله في أثناء الصيام.

فوفقًا لما توصلت إليه الدراسات، فإن هذا الاحتباس عبارة عن تراكم السوائل في تجاويف الأنسجة الدموية التي يمكن أن تؤدي إلى تورم «الساقين، الكاحلين، القدمين واليدين».

لذلك كان لزامًا علينا إفادتكِ ببعض النصائح التي تُمكنها مساعدتكِ في التغلب على عملية الاحتباس هذه في أثناء الصيام:

- تقليل الملح
بما إنه يُعد أحد أهم الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى احتباس السوائل، فهذا يعني أن عليكِ عدم إضافة الملح في أثناء الطهي، والاكتفاء بوضعه على السفرة حسب حاجة كل فرد.
أما في حالة الاستخدام، فالتزمي قدر الإمكان بتناول ما لا يزيد على 1500 ميلليغرام من الصوديوم يوميًّا فقط، بل تجنبي الأجبان المملحة.

- الابتعاد عن الأطعمة المصنعة
لمن لا تعرف: تحتوي الأطعمة المصنعة على الكثير من: «السكر المعالج، والملح والزيوت»؛ الأمر الذي يتسبب في النهاية بإجهاد الكلى والكبد، وبالتالي احتباس السوائل بالجسم.

الابتعاد عن الأطعمة المصنعة

- تناول الفيتامينات
وعلى جانب الفيتامينات، يُمكنكِ اللجوء إلى فيتامين B5 «حمض البانتوثينيك»، والكالسيوم وفيتامين D؛ لمساعدة الجسم على إفراز السوائل الزائدة.
ومن هنا، يفضل لكِ تناول الفواكه الطازجة ومنتجات الألبان المنخفضة الدهون في نظامك الغذائي اليومي؛ حتى تشعري بنتيجة ملحوظة.

- المكملات الغذائية
يساعد هذا العنصر كثيرًا في حالة احتباس السوائل الناتجة عن الدورة الشهرية.
لذلك ينصح الأطباء بتناول المكملات المحتوية على الكالسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز.

- شرب المياه
أما عن تناول المياه بشكل منتظم في الفترة ما بين الإفطار والسحور؛ فهو يساعدكِ في طرد المياه الزائدة في الجسم، إضافة إلى ذلك فهو يضمن عمل وظائف الجسم بشكل صحيح.
لذلك احرصي على أن تتناولي من خمسة إلى ثمانية أكواب من المياه يوميًّا.

شرب المياه

- التوت البري
بجانب احتوائه على مُضادّات الأكسدة، ومادة «الأربوتين» المُضادّة للبكتيريا، فهو مصدر طبيعي لإدرار البول ومساعد فعال في مكافحة احتباس السوائل بالجسم.

أضف تعليقا
المزيد من صحتك ورشاقتك في رمضان