كيف أحمي بشرتي من أشعة الشمس؟

مع أننا نعشق الجلوس تحت أشعة الشمس في الشتاء، لنحصل على الدفء والنشاط ونفيد عظامنا منها، ونعشق الاستلقاء في الصيف تحت أشعتها لنحصل على بشرة برونزية جذابة، ينبغي علينا الحذر، فقد تقضي هذه الأشعة على بشرتنا، دون أن نشعر، وتسبب آثاراً سلبية نحن في غنى عنها، كالتجاعيد والشيخوخة المبكرة والحروق والحساسية وسرطان الجلد.

خبيرة البشرة حنان الرملي تقدم لك دليلاً يساعدك في التغلب على أضرار أشعة الشمس وحماية بشرتك منها:

خبيرة البشرة حنان الرملي تقدم لك دليلاً يساعدك في التغلب على أضرار أشعة الشمس وحماية بشرتك منها:

تجنّبي تأثير أشعة الشمس

اجعلي كريم الحماية من أساسيات عنايتك اليومية، فقد تظنين أنك لا تحتاجين إلى استخدام كريمات الحماية من الشمس إلا في الإجازات والأوقات التي تقضينها على الشاطئ أو تتعرضين خلالها للشمس بكثرة.. لكن هذا الأمر ليس صحيحاً، وإلا لما ابتكرت شركات مستحضرات التجميل كريمات للحماية اليومية تستخدم كأساس لمكياجك، ولما تعددت مستويات الحماية من الشمس في بعض أنواع كريم الأساس؟ في الأيام العادية، تحتاجين إلى حماية من الشمس‏ بدرجة 15 SPF تزداد في الصيف وعند التعرض للشمس لفترات طويلة، ولا تعتقدي أن الوقت قد فات، فإذا جربت كريم حماية يومياً، ستلاحظين الفرق على بشرتك، وستحمينها من البقع البنية والتجاعيد المبكرة والملمس الخشن.

كيفية اختيار الكريم المناسب

عندما نختار كريم الحماية من الشمس، نسمع دائماً بمصطلح SPF، وهو اختصار لـ sun protection factor أو عامل الحماية من الشمس، وهي الدرجات التي تقيس مستوى الحماية، ويشير هذا العامل ونسبته إلى كمية الأشعة التي يمكن للجلد التعرض لها دون أن تتسبب في التهابات أو حروق. أطباء الجلد ينصحون دائماً بأن يكون الحد الأدنى الذي تعتمدينه SPF15، وهو معدل حماية متوسط لجميع أنواع البشرة، وكلما زاد معدل الحماية زاد الوقت الذي يمكنك التعرض فيه للشمس دون الإصابة بحروق أو التهابات، كما يجب أن تعلمي أن نوع كريم الحماية الذي تختارينه يحمي من الأشعة فوق البنفسجية UVA التي تسبب التجاعيد بصورةٍ كبيرة، وكذلك سرطان الجلد والالتهابات والحروق على الجلد. وإذا كنت من ذوات البشرة السمراء المحمية من حروق الشمس التي تسببها أشعة uva، إلا أنك لست محمية من أشعة uvb، لذلك عليك الحذر.

انتبهي لهذه الأمور

 بالرغم من استخدام نسبة عالية من الحماية، إلا أن ثمة بعض النقاط التي يجب مراعاتها:

  • يجب ألا تغفلي اختيار مستحضر حماية مناسب لنوعية بشرتك، سواء أكانت جافة أم دهنية أم مركبة.. فملاءمة مستحضر العناية لنوع بشرتك أهم عنصر يساعدك في تحقيق هدفك بالحفاظ عليها.
  • أنت بحاجة إلى تطبيق المستحضر في المرة الأولى قبل 30 دقيقة من التعرض المباشر للشمس، لضمان تشرّب الجلد للكريم بشكلٍ تام.

- عدم إغفال مناطق الظهر وخلف الأذنين والشفتين، والتي يمكن أن تستخدمي لها مرطباً للشفاه مزوداً بحماية من الشمس.

  • ضرورة تكرار استخدام الكريم كل ساعتين، حتى ولو كانت درجة حمايته مرتفعة، ودهن الجسم به بعد حمّام السباحة أو الذهاب إلى البحر، لأن المياه تضعف تأثيره.
  • الظل لا يعني بالضرورة الحدّ من أشعة الشمس، إذ يعكس سطح الأرض والرمال والبحر أشعتها.
أضف تعليقا