دليلكِ السحري للتعامل مع حر وعطش الصيف في رمضان

بالرغم من السعادة العارمة التي تملأ قلوبنا في شهر رمضان الكريم، إلا أن الشعور بالعطش إثر ارتفاع درجات الحرارة، يلعب دورًا سلبيًا في التأثير على فرحتنا؛ بل وتحويلها في بعض الأحيان إلى رغبة شديدة في انقضاء هذه الساعات سريعًا.

ولأن طبيعة الغذاء يؤثر هو الآخر على شعورنا بالعطش، قررنا اليوم سيدتي إطلاعكِ على بعض النصائح الهامة؛ للتغلب على الشعور بالحر في رمضان:

- تجنب الأملاح
من المعروف أن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البهارات والتوابل والمخللات؛ خاصة خلال وجبة السحور، يعمل على زيادة حاجتنا لتناول المياه؛ نظرًا لاحتوائها على الصوديوم؛ لذلك ينبغي تجنبها تمامًا.

- الإكثار من الخضروات والفواكه
إن تناول خضروات كالخيار، الطماطم والخس، وفواكه كالموز، البرتقال والتفاح بدلاً من حلويات رمضان المليئة بالسعرات الحرارية، كفيل بإمداد جسمكِ بالألياف والسوائل التي يمكنها المُكث فترة أطول في الأمعاء، ومن ثم إبعاد الشعور بالجوع أو العطش عنكِ أثناء الصيام؛ بل وزيادة قدرة الجسم على مقاومة الحر.

شاهدي أيضًا : 

 

- شرب المياه
إياكِ أن تحصري هذه الخطوة في فترة السحور فقط، وإنما احرصي على تناول 8 أكواب من المياه، تبدأ عقب الإفطار، وتستمر حتى السحور.

- تجنب العصائر المصنعة
بالرغم من تفضيل الكثيرين لتناول العصائر المصنعة والمياه الغازية، إلا أن التجربة الواقعية تقول إن هذه المشروبات، تؤثر بالسلب على المعدة، كما تساعد على التقليل من كفاءة عملية الهضم.
لهذا السبب، ننصحكِ باستبدال العصائر الرمضانية الطبيعية بالعصائر المصنعة، مثل: «قمر الدين، الكركدية، والدوم وغيرها».
كما لا تنسي أهمية شرب الماء عند الإفطار بدرجة معتدلة البرودة، على أن يكون الأمر تدريجيًا وليس بسرعة على مرة واحدة.

اقرئي أيضًا : مشروب مثالي لوجبة السحور يحرق الدهون ويحميك من العطش

- تناول السلطة
تتمثل أهمية تناولها على الإفطار، في احتواء مكوناتها على العناصر الغذائية الهامة، من سوائل وألياف ومعادن وفيتامينات، تساعد على ترطيب البشرة وتمنع عنها الجفاف.
ناهيكِ أيضًا عن أنها تمد الجسم بالنشاط والحيوية طوال فترة الصيام؛ مما يعني القدرة على مقاومة حر الصيف.

أضف تعليقا
المزيد من صحتك ورشاقتك في رمضان