أضرار لا تتوقعينها للمياه المعدنية على صحة طفلك تعرفي عليها

تمتلئ الأسواق بكميات هائلة من المياه المعدنية التي تُنتج من أماكن مختلفة، ويعتقد الكثيرون أن هذه المياه آمنة على الصحة وخالية من أي بكتيريا أو ملوثات ضارة، فهل هذا الاعتقاد صواب أم خطأ؟ وهل المياه المعدنية ضارة بصحة الأطفال؟
للأسف قد تشكل المياه المعدنية ضرراً على صحة الطفل نظراً لأن المياه المعدنية تحتوي على نسب عالية من الفلورايد، وعلى الرغم من وجود الفلورايد في طعام الأطفال إلا أن زيادة نسبة الفلورايد في المياه المعدنية، تتسبب في حدوث تآكل في طبقة مينا الأسنان، وظهور بقع بيضاء على الأسنان الصغيرة وتؤدي إلى حدوث تسوس في الأسنان.

إقرأي أيصاً: أفضل الزيوت الطبيعية لشعر طفلك في مراحل عمره الأولى تعرفي عليها
والمياه المعدنية ليست معقمة، كما يعتقد البعض، فهي تحتوي علي نسب متفاوتة من البكتيريا، لذلك لا يجب أن تُعطى للأطفال، كما أنها تحتوي علي بعض العناصر الضارة بأجهزة الجسم وخاصة الكُلى، حيث إنها تحتوي علي نسب عالية من اليورانيوم الضار جداً بصحة الأطفال والكبار، لذلك يجب تجنبها أثناء تحضير الرضعات للأطفال.
وإذا اضطرت الأم إلى إعطاء المياه المعدنية للطفل يجب عليها اتباع الخطوات التالية:
1-يجب اختيار نوع مناسب من المياه المعدنية الجيدة والمشهود لها بالثقة.
2- لا يجب استعمال زجاجة المياه المعدنية إذا كان غلاف غطاء الزجاجة مفتوحاً.


3-قبل تحضير الرضعات، يجب غلي المياه المعدنية المعبأة جيداً حتى درجة 70 درجة مئوية ثم تبريدها بعد ذلك واستعمال المياه في تحضير الرضعات.
4-المياه المعدنية المعبأة يمكن غليها جيداً ثم تبريدها وتكون المصدر الرئيسي لشرب الطفل، يجب التأكد من أن المياه المعدنية لا تزيد نسبة الصوديوم فيها عن 200 مجم وأن نسبة الفلورايد في الحدود المسموح بها.
5- لا يجب مطلقاً أن يشرب أي شخص من زجاجة المياه المعدنية المخصصة لتحضير رضعات الطفل آو مخصصة لشربه..

إقرأي أيضاً: 

تسريحات طفلتك بأسلوب «سوري كروز» في عيد ميلادها الـ12

وتعتبر المياه المقطَّرة أنسب مياه ممكن أن يشربها الأطفال، أو تُحضر بها رضعاتهم، وإذا كان مضطرين لإعطاء الأطفال المياه المعدنية ، فيجب أن تكون خالية من الصوديوم كما لا يجب إعطاء الأطفال المياه الغازية، ويجب اختيار أنواع المياه الموثوقة، والتي تطبق كافة معايير السلامة والأمان، وتعتبر المياه العادية أو مياه الصنبور بعد فلترتها، والتي يتم غليها جيداً هي الأفضل للشرب للأطفال والكبار وتعتبر بديلاً جيداً للمياه المقطرة.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية