6 خطوات تساعدك على انقاص الوزن الزائد بعد الولادة

تتسبب زيادة الوزن الملحوظة، التي تعاني منها الأم بعد الولادة، في شعورها بالإحباط والاكتئاب أحيانًا؛ نظرًا لصعوبة خسارة هذا الوزن الزائد بشكل سريع؛ خاصة في حالة الرضاعة الطبيعية، ولكن هذا اعتقاد خاطئ؛ لأن هناك بعض الأمهات ينجحن في التخلص من الوزن الزائد بعد الولادة مباشرة، باتباع الخطوات التالية:

1- المشي: لأن ممارسة رياضة المشي يوميًا لمدة 30 دقيقة يوميًا، يساعد على خسارة الوزن بشكل سريع جدًا، وفي البداية احرصي أن تكون سرعة المشي قليلة، وإن رغبتِ، ابدأي في زيادة السرعة تدريجيًا، ويمكنكِ في كل مرة زيادة معدلات المشي عن المرة التي سبقتها.
2- بذل المجهود: مثل تحريك عربة الأطفال يوميًا، ومع بعض الأوضاع المعينة، يمكنكِ الاستفادة من ذلك في إنقاص وزنك، فقط حاولي أن يكون جسمك مستقيمًا إلى الخلف، ويبعد عن عربية الطفل حوالي 10 بوصات.
3- الأكل: تحتاج الأم إلى التغذية السليمة؛ لأن ذلك يفيدها ويفيد طفلها أيضًا، وقد أثبتت دراسة أمريكية، أن الأطفال يتأثرون بالأكل الذي تتناوله أمهاتهم بعد الولادة، ويحرصون على تناوله فيما بعد، كما يؤكد أحد الباحثين في مجال أمراض السكر، أن تناول الحلوى بكميات كبيرة لا يؤدي إلى الشعور بالشبع؛ بل علي العكس يتسبب في الرغبة في تناول الطعام بشراهة أكبر.
4- التخلص من التوتر:الأمهات الجدد يصيبهن التوتر، وهو الأمر الذي يجعلهن لا يشعرن بالراحة؛ فيؤثر على الهرمونات، ويزيد من إفراز الكورتيزون في الدم، الأمر الذي يدفعك إلى تناول كميات هائلة من الطعام، وبالتالي يزداد وزنك؛ لذا حاولي أن تريحي عقلك، وابتعدي عن الأشياء التي قد تصيبك بالتوتر.

 



5- نامي بمجرد أن ينام طفلك: كل أم لديها عشرات المهام اليومية التي تحتاج إلى القيام بها ولا يتسنى لها الوقت الكافي لذلك؛ مما يجعلها تنام بمجرد أن ينام طفلها، وهو ما يسبب لها الإرهاق والشعور بالجوع والتوتر المستمر؛ لذلك من الأفضل أن تطلبي المساعدة من والدتك أو زوجك في المهام المنزلية؛ حتى تستطيعي الحصول على بعض الراحة للتخلص من التوتر.

6- الذهاب للتنزه مع الأصدقاء: إذا كان الطقس يسمح بذلك، يمكنك اصطحاب طفلك إلى إحدى الحدائق والمنتزهات، الأمر الذي يقلل من نسبة التوتر لديك، ومن الأفضل أن ترافقك صديقاتك في هذه النزهة؛ خاصة الأمهات منهن.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية