علاج الامساك والإسهال عند الرضع

على الرغم من تطور الطب في السنوات الأخيرة بشكل كبير، إلا أن هناك بعض الأمراض لا غنى في علاجها عن الوصفات القديمة التي توارثتها الأجيال على مر العصور، وقد دخلت هذه الوصفات في صناعة الأدوية؛ نظرًا لفعاليتها البالغة، وقدرتها على علاج الأمراض بدون أية أعراض جانبية، وأبرز هذه الوصفات، الأعشاب الطبيعية التي تعالج الإمساك والإسهال عند الرضع.

وفي السطور التالية تقدم لكِ «الجميلة»، أهم هذه الأعشاب، وطرق تحضيرها:

أولاً: الأعشاب التى تساعد على علاج الإسهال:

اقرئي أيضًا : لهذه الأسباب، لا تضيفي الملح أو السكر لطعام رضيعك


1- الزنجبيل: يعمل على علاج الإسهال، كما يستخدم في خفض درجات الحرارة المرتفعة لدى الأطفال الرضع، كما أن استخدامه بكميات قليلة، لا يشكل أي ضرر للرضع؛ حيث تضاف رشة صغيرة من الزنجبيل المطحون لوجبة من الحليب الصناعي أو للماء الدافئ؛ ليتم إعطاؤه للرضيع، كما يمكن أيضًا غلي الزنجبيل الطبيعي مع الماء، وتركه حتى يبرد، ثم إضافته للحليب أو شربه مباشرة، ويمكن استخدام هذه الطريقة ثلاث مرات يوميًا.

2- البابونج: يساعد البابونج على علاج الإسهال وخفض الحرارة وتعديل مزاج الطفل والتخلص من الغثيان، وتحضيره يتم بسهولة بالغة؛ حيث يضاف البابونج إلى الماء المغلي، ويزال فورًا عن النار، ثم يغطى حتى يدفأ ولا يفقد الزيوت الطيارة التي يحتوي عليها.

اقرئي أيضًا : 7 أخطاء تقع فيها الأمهات الجدد، تهدد حياة أطفالهن.. تعرفي عليها

3- اليانسون: يساعد اليانسون على إيقاف آلام وتقلصات المعدة وتسكينها، ويعالج العطس والسعال، وهو فعال جدًا في وقف إسهال الرضع.

4-الكمون: هو أفضل الأعشاب التي تساعد على طرد الغازات، والمساعدة على وقف التقلصات والإسهال، كما يساعد في التخلص من التبول اللاإرادي والربو والسعال لدى الأطفال، ويستخدمه الكبار.

5- النعناع: يدخل النعناع في كافة علاجات وقف الإسهال، ويصفه الأطباء للأمهات في الأيام الأولى من الولادة؛ لعلاج تقلصات المعدة للمواليد، كما يعتبر علاجًا للغثيان والإمساك أيضًا.

ثانيًا: الأعشاب التى تساعد على علاج الإمساك

1- شاي الهندباء: أثبتت الدراسات الحديثة أن شاي الهندباء كان يستخدم منذ عدة قرون لعلاج الإمساك، وقد كان يشترى على هيئة جذور أو أوراق مجففة، ويتم غليه على النار في الماء لمدة 5 دقائق ثم شربه، ومن الممكن إضافة عسل نحل له.

اقرئي أيضًا : تساقط شعر الرضع خلال العام الأول.. الاسباب والحلول

2- الحلبة: وهي أحد أشهر المشروبات لعلاج الإمساك في حالة تناول كوبين أو ثلاثة على مدار اليوم، إلا أنه يجب التوقف عن تناولها بعد انتهاء الإمساك؛ حتى لا تتسبب في حدوث إسهال أو انتفاخ.

3- ماء الشعير: يحتوي الشعير على نسبة عالية من الألياف تساهم في تخفيف الإمساك، ويتم تحضيره عن طريق وضع نصف كوب من الشعير في الماء، ثم غليه لمدة دقيقتين على النار، ثم إضافة الليمون والسكر على حسب المزاج.

كما أن هناك بعض التمارين التي تساعد على التخلص من تقلصات المعدة والآلام الناتجة عن الإمساك عند الرضع، مثل القيام بتحريك قدمي الطفل وكأنه يركب الدراجة؛ لأن هذه الحركة تساهم في تحريك الفضلات في أمعائه.
وإذا كان الطفل يرضع صناعيًا؛ فيفضل شرب الماء بين الوجبات، وعدم القيام بتخفيف اللبن.

اقرئي أيضًا : رجيم لمحاربة السمنة عند الاطفال

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية