الأمهات الجدد 7 أخطاء يقعن فيها تهدد حياة أطفالهن

تجربة الأمومة ليست من التجارب السهلة؛ خاصة على الأم الأولى، التي كثيرًا ما تعاني من الحيرة والتساؤلات العديدة التي تتعلق بصحة طفلها، وتسمع للكثير من الأقاويل ممن حولها، والتي تزيد حيرتها.

وفي السطور التالية، ستجدين أهم 7 أخطاء قد تقعين فيها في الأيام الأولى من عمر رضيعك، وهي:

1- الطعام: تظن الأمهات الجدد أن طفلها بحاجة إلى تناول الطعام في الليل، وهذا ما يتسبب في إيقاظ الأم لرضيعها في المساء لإرضاعه، وهو تصرف خاطئ؛ لأنه لا داعي لإيقاظ الطفل لإرضاعه؛ لأن النوم أهم للطفل الرضيع؛ خاصة في المساء؛ فهرمون النمو عند الأطفال يتم إفرازه ليلاً.

اقرئي أيضًا : تساقط شعر الرضع خلال العام الأول.. الاسباب والحلول

2- البكاء الشديد: بكاء الطفل الرضيع ما هو إلا وسيلة للتعبير عن وجوده؛ فقد يبكي الطفل دون أن يشعر بأي ألم أو حاجة إلى الطعام؛ لذلك راقبي طفلك أثناء بكائه، ولاحظي إن كان البكاء مصحوبًا بدرجة حرارة عالية أو حركات غريبة؛ لتتعرفي على السبب الحقيقي لبكائه، كما أن نوبات بكاء الطفل السليم لا تستمر لأكثر من ساعة؛ فإذا زاد وقت بكاء الطفل عن الساعة، وقتها يستدعي الأمر القلق والحاجة لاستشارة الطبيب.

3- هز الرضيع: تلجأ بعض الأمهات إلى هز الأطفال عند بكائهم؛ حتى يهدأوا، وهو تصرف خطير قد يؤثر على مخ الطفل ويسبب الشلل أو تأخر النمو؛ لأن تحرك رأس الطفل بسرعة يمينًا وشمالاً، قد يسبب نزيفًا في الدماغ.



4- قص أظافر الرضيع: من الخطأ قص أظافر الطفل الرضيع وهو مستيقظ؛ لأن ذلك سيتسبب في جرح أصابعه؛ لأن الأطفال الرضع يحركون أيديهم باستمرار؛ فتصعب السيطرة عليهم وقص أظافرهم بأمان؛ لذلك يجب قص أظافرهم أثناء نومهم فقط.

اقرئي أيضًا : رجيم لمحاربة السمنة عند الاطفال

5- أسنان الطفل: يجب أن يكون الاهتمام بصحة الأسنان منذ اليوم الأول من ولادة الطفل، عن طريق مسح لثة الطفل بقطعة قطنية مبللة بعد الانتهاء من كل رضاعة؛ للحفاظ على صحة أسنانه.

6- الجلوس: لا يجب أن يجلس الطفل قبل مرور 4 أشهر على ولادته؛ حتى لا يصاب بتشوهات في ظهره؛ لأن العمود الفقري يكون ضعيفًا، ومن الضروري أن تسند الأم رأس الطفل جيدًا وهو جالس؛ لأنه لا يكون قادرًا على التحكم فيها، وأن تجعل ظهره مستقيمًا وغير مائل، عن طريق الاستعانة بالوسائد لتثبيته.

7- استخدام الحلي: تتسرع الأم التي تنجب فتاة أحيانًا، وتلبسها خاتمًا في إصبعها أو أي أنواع من الحلي الأخرى، وهو أمر في غاية الخطورة؛ لأنها قد تقوم ببلعها أثناء وضع أصابعها في فمها، ويفضل أيضًا عدم إجراء عملية ثقب أذن الطفلة الرضيعة قبل تطعيمها ضد التيتانوس، وأخذها الجرعتين الأولى والثانية عند عمر الـ 6 أشهر.

اقرئي أيضًا : لهذه الأسباب، لا تضيفي الملح أو السكر لطعام رضيعك

سمات :
أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية