اشهر محررات الموضة في العالم

اليك مجموعة من محرّرات الأزياء الأكثر تأثيراً في عالم الموضة والاكثر شهرة.

 

 
كارين رويتفيلد Carine Roitfeld
(سنوات عملها: من السبعينيّات لغاية اليوم)
بأسلوبها النابض بأناقة أزياء الشارع، برعت الفرنسيّة كارين رويتفيلد في إحداث ثورة في هويّة مجلّة Vogue بنسختها الفرنسيّة، بين العام 2001 وبداية العام 2011، مستعينةً بأنامل المصوّر المثير للجدل تيري ريتشاردسن Terry Richardson، لضخّ أزياء الخياطة الراقية في صفحاتها. في العام 2012، أضافت محبوبة كبار مصمّمي العصر، أمثال كارل لاغرفيلد ودوناتيلا فيرساتشي، لمستها الخاصّة إلى مجلّة Harper's Bazaar بصفة مديرتها العامّة، قبل أن تنشر مطبوعتها الشهيرة CR Fashion Book.

 

غريس ميرابيلا Grace Mirabella
(سنوات عملها: من الخمسينيّات لغاية اليوم)
لم يكن يتوقّع جمهور الموضة عام 1971 حلول شخصيّة قادمة من عالم الأعمال على رأس إدارة مجلّة Vogue خلفاً لـ ديانا فريلاند، بعد أن كانت مساعدتها سابقاً. لم تكن غريس ميرابيلّا قد خاضت غمار التحرير بعد، إلّا أنّها تمكّنت بذكائها الحادّ وخبرتها في مجال الأعمال من زيادة نسبة نشر المجلّة ثلاثة أضعاف من معدّلها في السابق. هذا وروّجت لأسلوب الأزياء العملي من خلال دعمها لمصمّمين أميركيّين أمثال كالفن كلاين Calvin Klein. بعد 17 عاماً في العمل التحريري لدى Vogue، أطلقت في التسعينيّات مطبوعتها الخاصّة التي تحمل اسمها Mirabella.

 

إقرئي ايضاً:  اشتركي الآن في صفحة "الجميلة" على الفيسبوك  

 

ليز تيلبريس Liz Tilberis
(سنوات عملها: 1967-1999)
خلال مسيرة حياتها القصيرة (51 عاماً)، تمكّنت ليز تيلبريس من تحويل الإخراج الفنّيّ لمجلّة الموضة إلى مزيدٍ من الجمال والجذب. من عام 1992 حتّى عام 1999، أوصلت صوتها عبر مجلّة Harper's Bazaar من موقع رئاستها لتحرير المطبوعة الشهيرة، التي أصبحت نموذجاً يُحتذى به في صحافة الموضة، موظّفةً لهذا الغرض مهارات أهمّ منسّقي الإطلالات، إلى جانب المدير الإبداعيّ الأسطوري Fabien Baron. وهكذا صدر أوّل غلاف في عهدها في سبتمبر 1992، ونجمته العارضة Linda Evangelista بعدسة العملاق Patrick Demarchelier، وتحت اسم BAZAAR يميل آخر حرف A منه نحو الأسفل، في إشارةٍ إلى ثورةٍ في هويّة الشركة وصناعة الموضة، عنوان غلاف واحدٌ وحيد: 'Enter the Era of Elegance' (وترجمته: "ادخلي حقبة الأناقة"). 


سوزي مينكيس Suzy Menkes
(سنوات عملها: 1966 لغاية اليوم)
قد لا يكفي لقبها الحاليّ كمحرّرة عالميّة لـ21 طبعة عالميّة إلكترونيّة لمجلّة Vogue وسام شرف OBE ولا جائزة تقدير من British Fashion Awards – BFA عام 2013. لقبٌ استحقّته سوزي مينكيس عن جدارة بعد 25 عاماً من تغطية ساحة الموضة والتعليق على أحداثها وفعاليّاتها من على منصّة The International Herald Tribune، بعين الناقدة الجريئة والمعلّمة التي لا تخفي أسرار مهنتها. تتحدّى كبار المصمّمين، فتصنع مجموعة وتنسف أخرى، ولا تجد، في التسعينيّات، مخاطرةً في تصنيف حقائب Chanel المضرَّبة على أنّها لم تعُد رائجة...


فانيسّا فريدمان Vanessa Friedman
(سنوات عملها: 1998 لغاية اليوم)
فانيسّا فريدمان ناقدة موضة من الطراز الأوّل، في رصيدها كتبٌ ومساهماتٌ عدّة في مجلاّت وصحف، نذكر من بينها The Economist، Entertainment Weekly، Vogue، Vanity Fair وElle. بدأت مسيرتها الغنيّة عام 1998 من على منبر The New Yorker، ثمّ انتقلت إلى InStyle البريطانيّة لتستلم إدارة قسم مواضيع الموضة فيها من العام 2000 حتّى العام 2002، الذي عُيّنت خلاله محرّرة الأزياء في جريدة Financial Times، منصب كان يُمنح للمرّة الأولى في تاريخ الجريدة العريقة. حاليّاً تدير فريدمان عاموداً في Saturday FT وتحرّر ملحق موقع The Business of Fashion، الذي يصدر مرّتين في السنة. عام 2014، أعلنتها جريدة The New York Times "مديرة الموضة ورئيسة قسم نقد الموضة" لديها.        

 

إقرئي ايضاً:

قاموس الخياطة الراقية

ما الفرق بين الخياطة الراقية والأزياء الجاهزة ؟

كيف بدأت فصول الخياطة الراقية؟

أضف تعليقا
المزيد من أخبار الموضة