في الحمل: 6 ممنوعات للحامل يجب تجنبها لولادة طفل سليم

تتعرض كل أم في حياتها اليومية، للعديد من الأمور والأشياء الطبيعية التي لا ترى فيها أية خطورة على صحتها، ولكن هذه الأشياء البسيطة قد تعرض جنينها للتشوه أو الإجهاض إذا تعرضت لها خلال شهور الحمل.

وأهم 6 ممنوعات لا يجب التعرض لها نهائياً خلال أشهر الحمل، هي:

1- جلسات التدليك والعلاج بالإبر: فمن الضروري تجنب تدليك منطقة البطن أثناء الحمل؛ فهو ليس آمنًا، وإذا كنتِ ممن يقوم بوخز الإبر؛ فيجب استشارة الطبيب المعالج قبل الوخز؛ لأنه مضر للجنين.

2- تربية القطط: وذلك نظرًا لاحتمالية الإصابة بداء المقوسات، وهو مرض شهير تصاب به الطيور والحيوانات الثديية، مثل القطط، ويوجد هذا المرض في براز القطط، وعلى الرغم من أن فرص إصابة الحامل بهذا المرض قليلة، إلا أنها إذا تعرضت للإصابة به؛ خاصة في شهور الحمل الأولى؛ فستتعرض للإجهاض أو حدوث تشوهات خلقية للجنين.

3- استخدام المواد المنظفة: يجب قراءة الإرشادات المكتوبة على زجاجات المنظفات الكيميائية، والتأكد من عدم وجود أية مواد تضر الحمل، وتهوية المكان أثناء استخدامها.

4- طلاء المنزل: أثبتت الدراسات أن فرص تطور تشوهات الجنين بسبب الأبخرة المتصاعدة من المواد الكيميائية المستخدمة في دهانات المنزل، تعتبر قليلة نسبيًا، إلا أن الأمر لا يخلو من الخطورة؛ خاصة وأن الحمل يغير من قابلية جسم الحامل لامتصاص الأبخرة والغازات.

5- الساونا والجاكوزي: يفضل أن تتجنب الأم الجلوس في الساونا أثناء الحمل؛ حتى لا تتعرض لدرجات حرارة مرتفعة؛ مما قد يصيبها بالجفاف أو الإغماء.

6- المضادات الحيوية: بعض المضادات الحيوية تؤدي إلى تشوه في جمجمة الجنين، وإصابة الجنين بعيوب ومشاكل في قرنية وشبكية العين.

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة