8 خطوات ناجحة للسيطرة على فوضى إطعام طفلك

تعاني كل أمّ من الفوضى الناجمة عن تناول الطفل لوجباته، خاصة لو كان يتناولها بمفرده، ففي مرحلة ما من عمر الطفل يكون مصراً على الاعتماد على نفسه، والرغبة في السيطرة على مجريات الأمور، وهو ما يعرّض الأم لمواجهة كمّ لا يحتمل من الفوضى العارمة في المنزل؛ ولكي تمري بهذه المرحلة بدون معاناة، ولا يتعرض طفلك للتعنيف الذي قد يضر شخصيته إليكِ 8 خطوات ناجحة ستساعدك على ذلك:

1- توقعي الأسوأ: عند بداية إطعام طفلك يجب أن تتوقعي الأسوأ والفوضى العارمة، فهذا شيء طبيعي؛ لأن مرحلة الطعام لازالت مرحلة جديدة على طفلك، ولازال لا يعي ما معنى الفوضى، وما الضرر من اتساخ ملابسه أو اتساخ المكان من حوله، فالأطفال في هذه السن يشعرون بأن الفوضى ما هي إلا حالة من المرح التي تساعدهم على محاولة اكتشاف البيئة من حولهم والاستمتاع بالتجارب الجديدة، مثل محاولة إمساك أدوات الطعام وتجربة إطعام أنفسهم وما يصحبها من سكب وبقع وفوضى.

اقرئي أيضًا : 4 مخاطر غير متوقعة لحقن الكالسيوم وفيتامين «د».. تعرفي عليها

2-قللي مدة الطعام: حاولي أن تجعلي وقت تناول الطعام قصيرًا ومنجزًا في البداية، فقد يحتاج طفلك في بداية مرحلة إدخال الطعام إلى كميات صغيرة في الوجبة الواحدة، وبالتالي تتمكنين من تقليل وقت الفوضى، واحرصي على إبعاد أطباق وأدوات الطعام فور انتهاء طفلك من تناول وجبته.

3- قللي كميات الطعام: قدمي لطفلك وجبات متعددة ولكن بكميات قليلة في كل مرة.

4-استخدمي الأدوات المخصصة للصغار: استخدمي أدوات مصنوعة من البلاستيك الصحي وبتصميمات مناسبة لصغيرك؛ لتحمل الاستخدام فترات طويلة دون كسر أو تلف، لأن استخدام هذه الأدوات يقلل من الفوضى سواء عندما يلقيها صغيرك أو إذا أصر على أن حملها، وهناك ملاعق مخصصة للفترة الأولى تشبه الببرونة ولكن بنهاية ملعقة مفتوحة يمكنك استخدامها.

5-قدمي أطعمة متماسكة: فالأطعمة ذات القوام المتماسك اللزج قليلًا تصبح سهلة المسك والبلع على طفلك، ويقل معها حدوث الفوضى أو الانسكاب من الطبق والملعقة، مثل مسحوق الشوفان والخضراوات المهروسة والأرز بالحليب وما شابهها من أطعمة متماسكة قليلًا.

اقرئي أيضًا : أسباب لا تتوقعينها تؤدي لتوقف نمو جنينك... تعرفي عليها

6-ضاعفي أدوات الطعام: إذا أصر طفلك على تناول طعامه بمفرده فلا مانع، ولكن ضاعفي أدوات الطعام؛ إذ يمسك صغيرك بملعقة وأنتِ بملعقة أخرى، واتركيه يحدث قليلًا من الفوضى بملعقته، بينما تطعمينه أنتِ جيدًا بملعقتك.

7- استعيني بأدوات معينة: مع بداية مرحلة إدخال الطعام هناك ثلاث قطع رئيسية لا غنى عنها أبدًا، وهي البافتة البلاستيكية أو المريلة البلاستيكية الكاملة، ومشمع الأرض القابل للغسيل أو الاستخدام أكثر من مرة وكرسي الطعام الصغير في المطبخ.

8- خصصي مكانًا للطعام: فهذا المكان سيقيكِ من انتشار الفوضى في المنزل، فوضع صغيرك في كرسي الطعام المُعد خصيصًا له داخل المطبخ أو غرفة تناول الطعام يجنبك فوضى سكب الطعام وجري صغيرك في كل مكان في المنزل.

اقرئي أيضًا : رجيم لمحاربة السمنة.. وترويض شهية طفلك

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية