المحميّات الطبيعيّة في دبي

ما الذي يدفعكِ للبقاء حبيسة المنزل خلال عطلة نهاية الأسبوع مع الكمّ الهائل من النشاطات الخارجيّة التي تقدّمها مدينة دبي؟ ومن ضمنها مجموعة من المحميّات الطبيعيّة التي ستجعلكِ تشعرين وكأنّكِ انتقلت إلى إمارة مختلفة تماماً بعيداً عن قلب المدينة. إليكِ أبرز هذه المحميّات:

محميّة حتا الجبليّة

تقع في منطقة حتا على بعد 115 كم جنوب شرق مدينة دبي، وتصنف وﻓقاً ﻟﻤﻌﺎﻳﯿﺮ الاتّحاد اﻟﻌﺎﻟﻤﻲ ﻟﺼﻮن اﻟﻄﺒﯿﻌﺔ ضمن فئة "محميّة طﺒﯿﻌﯿّﺔ ﻣﺤﺪّدة وﻣﻌﺎﻟﻢ طﺒﯿﻌيّة"، تحوي أصنافاً عدّة من الشجيرات، الأشجار والأعشاب، كالسمر، أشجار السدر، النخيل، الكلأ وأشجار السنط الكبيرة، ومجموعات أوسع من الحيوانات، مثل الوشق، الثعلب الأحمر، القط البريّ، إضافة إلى الطيور والزواحف.

محميّة المرموم الصحراويّة

هي أوّل محميّة صحراويّة غير مسوّرة في الإمارات، تحتضن أكبر مشتل للحياة النباتيّة وتغطي مساحة 10% من إجماليّ مساحة إمارة دبي، تضمّ أكثر من 20 مشروعاً بيئيّاً ترفيهيّاً ثقافيّاً ورياضيّاً تنفّذها 9 جهات حكوميّة، من بينها 10 منصّات لمراقبة الحيوانات البريّة والطيور، مراقبة النجوم، غروب الشمس، ممارسة اليوغا، مسرح خارجيّ يستضيف عروضاً من مختلف أنحاء العالم ويتّسع لـ 350 شخصاً، كما تستضيف المحميّة أكثر من 20 بطولة وفعاليّة رياضيّة على مدار العام، يشارك فيها أكثر من 20 ألف شخص.


محميّة الوحوش الصحراويّة

تقع في منطقة العوير الصحراويّة، وتعدّ واحدة من أفضل أماكن السياحة البيئيّة في الإمارة. من أبرز النباتات التي تضمّها أشجار الغاف، السواك، الرمرام ونباتات الحنظل، أمّا أبرز الحيوانات المميّزة التي تحويها، قطّ الرمل، الضبّ، القنفذ وطيور البوم.


محميّة دبي الصحراويّة

يطلق عليها اسم محميّة المها أيضاً، أسّست عام 2002 وتضمّ مجموعة كبيرة من الحيوانات المهدّدة بالانقراض، مثل المها العربيّ، الغزلان والثعالب الصحراويّة.

محميّة جبل نزوى

تعدّ من أهمّ المحميّات الطبيعيّة في دبي وتقع بالقرب من محميّة دبي الصحراويّة، تضم مجموعة واسعة من الحيوانات والنباتات، خاصّة طيور البوم التي تتّخذ منها موطناً لها.

محميّة غاف نزوى

تقع بالقرب من منطقة مرغم، وتعدّ من أصغر المحميّات في الإمارة وأهمّ المنتزهات الوطنيّة، تتميّز بجمال أشجارها التي تشكّل بيئة مناسبة لتكاثر الطيور والحيوانات.

سمات :
أضف تعليقا
المزيد من فنادق و سبا