المصممة السعودية سماح خاشقجي: مجموعتي الأخيرة "وردة الصحراء" للمرأة القويّة والاستثنائية في عيدها

واثقة من نفسها، متحدّثة لبقة، وفي نفس الوقت شديدة التواضع، هذه هي المصمّمة السعوديّة سماح خاشقجي، صاحبة بوتيك Samah Abayas، والتي تطلع في الآتي قارئات "الجميلة" على مجموعتها الجديدة، وسرّ بداياتها في تصميم العباءات، وتأثّرها بالمصمّم العالميّ كارل لاغرفيلد، وغيرها من المواضيع.

 

عرّفينا بنفسك؟
سماح خاشقجي، ابنة لأبوين عظيمين، نشأت على الإخلاص في العمل ومراعاة الله في كلّ شؤون حياتي. لوالدَيّ الفضل الكبير في نجاحي واستمراري في مجالي.
أنا زوجة لرجلٍ محبّ للعمل ومتعاون، يشجّعني على المضيّ قدماً، وأمّ لثلاثة أبناء، هم أكبر المشجّعين والنقّاد بالنسبة إليّ. أبحث عن الإلهام في كلّ شيء جميل حولي، لكنّ المصدر الأوّل لإلهامي هو إخوتي.

 

كيف ومتى بدأت مشوارك في تصميم العباءات؟
درست التصميم الداخلي في الولايات المتّحدة الأميركيّة، ومارست المهنة لعدّة سنوات. وفي عام 2000، بدأت بصناعة العباءات كهواية لي. صمّمت ثلاثة موديلات لنفسي، نالت إعجاب الأهل والصديقات، فقرّرت ابتكار مجموعة صغيرة مكوّنة من 12 عباءة، وحقّقتُ نجاحاً كبيراً من خلالها.
ضمّت مجموعتي الأولى عباءات من الجينز، وأتت الثانية بطابع هندي، أمّا المجموعة الثالثة، فذات طابع ياباني. توسّع نطاق زبائني وتعدّى الأهل والأصدقاء، فبدأت مشروعي جدّياً وقرّرت أن يكون لي بوتيك خاصّ، بات يستقطب اليوم زبونات من السعوديّة ودول الخليج.

 

من الواضح أنّ تصاميمك مرتكزة على النوعيّة والخامة الجيّدة. ما هي الأقمشة التي تعتمدينها؟ وما الذي يجعل من تصاميمك عالية الجودة؟
أهمّ أسباب نجاحنا هو تَميّز التصاميم التي نقوم بها وننفّذها بأرقى الأقمشة الأوروبيّة. فنحن في "بوتيك سماح" نصنع العباءة بكلّ حبّ، مستخدمين أفضل الخامات مع دقّة التفصيل لإنتاج عباءة مميّزة لزبونة مميّزة.

 

تصمّمين عباءات من منظور جديد. كيف ترين شكل العباءة المثاليّ؟
يجب أن تكون العباءة مناسبة لشخصيّة المرأة وللمناسبة التي تريد أن تلبسها فيها. كما أنّ كلّ شخص يعكس جمالاً إضافيّاً على العباءة بأسلوبه وشخصيّته.

 

ما هي التصاميم الرائجة للعباءات في بوتيك سماح؟
يوجد لدينا خطّ عباءات هوت كوتور، نستخدم فيها التطريز اليدويّ بعدّة تقنيّات، ويكون عددها محدوداً. وهناك خطّ العباءة الأنيقة للمرأة الكلاسيكية، وخطّ عباءات الترندي للمرأة التي تبحث عن التميّز، وخطّ عباءات المرأة العاملة التي تبحث عن العباءة المريحة والأنيقة، إلى جانب خطّ العباءة التراثيّة، التي تحمل روح تراثنا وتحكي عن عراقة ماضينا.

 

من هم الزبائن الذين يقصدون بوتيك سماح؟
كلّ امرأه تبحث عن التميّز هي زبونة بوتيك سماح. شعارنا دوماً الأناقة مع التميّز، وهذا ما تشعر به زبونتنا. ومع كلّ قطعة تقتنيها نترك بصمة خاصّة وذكرى جميلة في ذهنها، إلى جانب الرسالة التي تحملها كلّ مجموعة نطلقها.
ورسالة مجموعتنا الأخيرة المسمّاة "وردة الصحراء" Desert Rose موجّهة إلى المرأة، كي تكون كوردة الصحراء نادرة وقويّة دائماً، وكي تجد الطريق حتّى تكبر وتزهر مثلها مهما كانت الظروف المحيطة بها قويّة، قاسية أو جافّة.

 

من هو مصمّم الأزياء الذي يؤثّر فيك وتقتدين به؟
دوماً يبهرني المصمّم كارل لاغرفيلد في قدرته الإبداعيّة، فهو يأخذنا في رحلة جميلة من مجموعة إلى أخرى، على أنّ تصاميمه مميّزة ومتجدّدة على الدوام.

 

ما رأيك في أسلوب المرأة السعوديّة وفي اختيارها للأزياء؟
المرأة السعوديّة أنيقة جدّاً، تبحث دوماً عن كلّ ما هو جديد ومميّز. هي متابعة جيّدة للموضة العالميّة، ودورنا في البوتيك أن نعكس الموضة العالميّة على العباءة السعوديّة بأسلوبنا وطابعنا.

Instagram
samahabayas@                      

 

إقرئي ايضاً:

فن النسج التقليدي وكيفية إدخاله على الأزياء مع اماني الوزير

مصممة الأزياء السعودية رنا ريري: الموضة والأزياء إحدى وسائل حفظ التراث

تراث المملكة غني بالمطرزات والحبكات مع د. رانية فاروق جميل خوقير

أضف تعليقا
المزيد من مقابلات