4 خطوات لخلق حياة اجتماعية صحية لطفلك في أعوامه الأولى

هل خطر ببالك في يوم ما أن طفلك يحتاج أن تكون له حياة اجتماعية وعلاقات مع آخرين؟ بالتأكيد هي فكرة لم تخطر ببال أغلب الأمهات تقريبًا.

فالأطفال يحتاجون لبناء روابط اجتماعية مثل الكبار وربما أكثر، وذلك بمجرد أن يبدأوا في الحركة، سواء بالحبو أو المشي واللعب، وإليكِ مجموعة من الأفكار التي ستساعدك على بناء علاقات وحياة وروابط اجتماعية صحية لطفلك في أعوامه الأولى:

1- وجهي دعوة إلى أصدقائك من الأمهات ولأطفالهن للتجمع معهم في منزلك يومًا كل أسبوع على الأقل وأعطي الأطفال طبولاً وألعابًا موسيقية صغيرة وارفعي صوت الموسيقى واتركيهم يستمتعون بها وستجدينهم يتفاعلون معها بشدة ويبدأون في تحريك سيقانهم وأيديهم مستمتعين بالموسيقى واللعب معًا بالطبول، كما يمكنك أن يلعبوا بالعلب البلاستيكية ويقوموا بالتلوين عليها بالجيلاتين القابل للأكل أو الكريمة الملونة، حتى يلونوا بها ويأكلوها.

اقرئي أيضًا : 4 خطوات لتنظيف مفروشات المنزل من آثار قيء طفلك عليها

2- اذهبي من وقت لآخر إلى المنتزه القريب من منزلك برفقة أصدقائك الأمهات واجلسي على الأرض وعرفي طفلك بالطبيعة والأشجار وغني له وشجعيه على اللعب مع رفقائه من أبناء أصدقائك.

3- حوّلي منزلكِ إلى مكانٍ يمكن لطفلكِ وأقرانه من أبناء الجيران والحيّ والأصدقاء المقرّبين أن يلعبوا بحريّة ويُطلقوا العنان لمخيّلتهم على صوانٍ بلاستيكية يلوّنون عليها بأصابعهم، مستعينين بالجيلاتين القابل للأكل أو الكريمة المخفوقة وسواها من أنواع الطعام التي تتميّز بتركيبة غريبة وآمنة، بحيث يستمتع الأطفال في تمريرها بين أصابعهم ولا تضرّ بهم إن خطر في بالهم تذوّقها!

4- لا تترددي في إلحاق طفلك بالحضانة إذا شعرتي بأنه أصبح يَمل من المنزل ويريد الخروج منه كل يوم وبدأ يشعر بالوحدة ولا يريد تناول وجباته أو اللعب بألعابه، لأنه في مرحلة ما من عمر الطفل يصبح أكثر احتياجًا للتعامل مع أشخاص آخرين بجانب الأب والأم، فذلك سيزيد من قدرتهم على التواصل الاجتماعي والاندماج مع أقرانهم.

اقرئي أيضًا : اسماء بنات جديدة للعام 2018

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية