مراحل نمو الطفل منذ الشهر الأول وحتى بلوغه العامين

تتساءل الأمهات دائمًا عن الموعد المناسب لتوجيه الطفل أو توبيخه عندما يرتكب الأخطاء؛ متناسين أن الأطفال قبل عمر ثلاثة الأعوام لا يمكنهم فهم الثواب والعقاب، بينما يمكن السيطرة عليهم بطرق عديدة أخرى، بينما أثبتت بعض الدراسات أن العلاقة بين اﻷم والطفل، تنشأ منذ تكوينه في رحمها، حينما كانت تحدثه وتناديه باسمه وتقرأ له الحكايات أثناء الحمل؛ فيصبح صوتها مألوفًا له عند الولادة، وبالرغم من إحساس الطفل بأمه، إلا أنه لازال غير قادر على التعبير، أو إعطاء إشارات بذلك، ولن يستطع فهم العبارات التي تقولينها في الأسابيع اﻷولى وحتى الشهر الرابع، ولكنه بالتأكيد يفهم إحساسك الذي تريدين توصيله من خلالها.

إليكِ جدولاً يوضح مراحل تطور فهم طفلك منذ الولادة وحتى سنّ ثلاث سنوات:

اقرئي أيضًا : حافظي على صحة جهاز طفلك الهضمي بكوب من هذا المشروب

منذ الولادة حتى الشهر الأول
في هذه المرحلة يستطيع رضيعك فهم مشاعرك وليس لغتك، وتكونين أنتِ نافذته على التعرف بمن حوله وفهم مشاعرهم؛ فمنذ أول لحظة تحملينه فيها بين يديكِ بعد الولادة، يستطيع طفلك فهم أنكِ تحبينه وتخافين عليه، وبالتالي يهدأ ويشعر باﻷمان، ويألف نبرة صوتك وملمس بشرتك ونظرة عينيكِ له، هل هي خوف أم حب أم قلق وهكذا، ومع الوقت يستطيع الفهم بإطعامه والعناية بكل ما يخصه؛ فدعينا نطلق عليها مرحلة التواصل الحسي.

مرحلة المراقبة: 2-3 أشهر
اﻵن الطفل يتعرف بشكل أوضح على من حوله، وتتسع دائرة تواصله الحسي لتشمل اﻷقارب والأصدقاء، هو اﻵن يعرف متى ستطعمينه، ومتى ستقومين بالعناية به وتنويمه، ويراقب من حوله ويستجيب لمداعباتك «مناغاة»؛ مبتسمًا ابتسامة حقيقية ﻷول مرة! ومع رد فعلك أنتِ ومن حولك، يفهم طفلك أن ابتسامته تلك تثير مشاعر الفرح والسعادة؛ فيعطيكِ ابتسامات أكثر في المرات القادمة، ولكنها حتى اﻵن ابتسامات بلا أصوات؛ حتي بلوغه الشهر الثالث؛ فتصبح ابتسامته أوضح، ويصبح على دراية أكثر بأنكِ حوله متى احتاج إليكِ، كما يعتاد على كل روتين تقومين بفعله له ومواعيد النوم والطعام.

اقرئي أيضًا : أضرار ومخاطر ترك طفلك نائماً لساعات في كرسي السيارة

مرحلة الالتفات: 4-7 أشهر
اﻵن يعرف طفلك اسمه بسبب تكرارك لمناداته به عند النظر إليه، وهنا قد يعطيكِ التفاتة أثناء النداء، كدليل على أنه يفهمكِ، وفي هذه المرحلة يصبح التواصل بينكما أكبر؛ فيستطيع فهم مشاعرك الخاصة بالحزن أو السعادة؛ فتلاحظين ضحكته أثناء اللعب معه، وكذلك غضبه وبكاءه إذا حدثتِه بصوت غاضب أو بصراخ، ومع بلوغه الشهر السابع يفهمكِ تمامًا، ويستعد لالتقاط حروف ماما وبابا، كما يصبح أكثر ألفة مع اﻷقارب؛ مميزًا وجوه الغرباء؛ مما يجعله يلاحظ غيابك إذا تركتِه مع أشخاص غير مألوفين؛ فيبدأ بالبكاء.

مرحلة الاختبارات: 8-12 شهر
هكذا يتطور فهم وذكاء طفلك؛ فيقوم باختبارك؛ فمثلاً سيحاول القيام بأفعال متعددة، كإلقاء الطعام، أو الذهاب لمفاتيح الكهرباء، أو رمي ألعابه ليرى ردة فعلك، وبعد ذلك سيقوم بتكرار ما قام به، فقط ليتأكد أن نفس ردة الفعل هي هي كل مرة لم تتغير، ربما يلتقط منكِ بعض الكلمات كـ «لا» «ماما» «امبو» وغيرها، ولكن عليكِ في هذه المرحلة أن تكوني حذرة، وأن تتعاملي مع طفلك على أنه صار يفهمك ويبني أفعاله على أساس ردة فعلك أنتِ.

مرحلة التجاوب: عام- عام ونصف
في هذه المرحلة يبدأ طفلك في التجاوب معكِ؛ فهو اﻵن قد تعلم قدرًا لا بأس به من الكلمات، كما تعلم كيف تكون ردة فعلك تجاه المواقف التي يفعلها؛ فإذا طلبتِ منه التوقف عن فعل معين، أو القيام بآخر، سيمتثل لكِ، أو على أقل تقدير سيحاول، وفي كل الأحوال هو يفهم ما تقولينه لغةً وإحساسًا.

اقرئي أيضًا : لماذا يرفض طفلك الاستغناء عن الحفاضات بعد عمر العامين؟

مرحلة التمرد: عام ونصف- عامين
استعدي لمرحلة التمرد ونوبات الغضب غير المبررة! اﻵن طفلك يفهمك؛ بل ويفهم ردة فعلك تجاه أفعاله، ويتعمد تجاهلها والقيام بعكسها؛ فتعودي أن تستمعي لكلمة «لا» كثيرًا، وتعودي على انفجارات نوبات الغضب في أي وقت، وبدون سبب واضح، كما يصبح العناد واﻹصرار على رغباته واضحًا للغاية اﻵن؛ فهو في مرحلة إثبات الذات والتعرف على العالم حوله، كما يمكنه تكوين أشكال مفهومة من ألعابه، والتعرف على اﻷلوان وأشكال الحيوانات واﻷطعمة.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية