دليل لأبرز اختصاصات التعليم للبنات في السعودية

يزداد عدد البنات اللواتي ينتسبن إلى الجامعات في السعودية من عام إلى آخر. وقد وصل هذا العدد إلى ما يعادل 51,8% أخيراً في مراحل التعليم الجامعي المختلفة.  وعادة ما يظهرن اهتمامهن باختصاصات مثل التربية والدراسات الإنسانية والعلوم الاجتماعية والقانون والتمريض والطب والخدمات... وقد انضمت إلى لائحتهن لاحقاً المجالات العلمية التي لم تكن متاحة في السابق. فما هي أبرز اختصاصات التعليم للبنات في السعودية؟

 

المدينة الجامعية للطالبات

إذا كنت من الراغبات في الانتساب إلى هذه المدينة، تذكّري أنها تقع في حرم جامعة الملك سعود في الدرعية. وهي تتيح لك التخصص في إحدى كلياتها الـ12:

كليات الصحة: يمكنك اختيار دراسة الطب العام، طب الأسنان، الصيدلة، العلوم الطبية التطبيقية أو التمريض.

الكليات العلمية: تسمح لك بالتخصص في مجالات مثل الحاسب والمعلومات.

كليات العلوم الإنسانية: في حال انتسابك إليها يمكنك متابعة دراستك في الآداب، التربية ، إدارة الأعمال أو اللغات والترجمة.

كذلك لا تنسي كلية الحقوق والعلوم السياسية ومركز أبحاث الطالبات المتطور جداً.

https://womencampus.ksu.edu.sa/ar

 

جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن

تعتبر هذه الجامعة من أبرز الإنجازات التي تم القيام بها من أجل دعم تعليم البنات. وهي تسمح لهن بالانتساب إلى الكلية التربوية للبنات أو إلى إحدى كلياتها الـ 102 الأخرى.

ومن أبرزها: الكليات الصحية، كلية الطب البشري، العلوم الأساسية، كلية طب الأسنان، علوم طب الأسنان الوقائية، علوم طب الأسنان السريرية، علوم طب الأسنان الأساسية، كلية الصيدلة، العلوم الصيدلانية، الممارسة الصيدلانية، كلية الصحة وعلوم التأهيل، علوم الصحة، التقنيات الطبية، علوم الاتصال، كليه التمريض.

 الكليات العلمية: كلية العلوم، الفيزياء، الكيمياء، الأحياء، العلوم الرياضية.

كلية علوم الحاسب والمعلومات: قسم علوم الحاسب، قسم الشبكات وأنظمة الاتصالات، قسم نظم المعلومات، كلية الإدارة والأعمال، قسم المحاسبة، الاقتصاد، الأنظمة.

الكليات الإنسانية:  كلية اللغات والترجمة، اللغة الإنكليزية والترجمة الفورية، اللغة الفرنسية.

كلية الاقتصاد المنزلي، التغذية وعلوم الأطعمة، كلية التصاميم والفنون، التصميم الغرافيكي، الوسائط الرقمية، التصميم الداخلي، التصميم التشكيلي، تصميم الأزياء، كلية التربية، علم النفس، التربية الخاصة، الطفولة المبكرة، كلية الخدمة الاجتماعية...

 كلية الآداب: اللغة العربية و آدابها، اللغة الإنكليزية و آدابها، التاريخ والحضارة، الجغرافيا، المكتبات والمعلومات، الثقافة الإسلامية.

www.pnu.edu.sa/arr/Pages/default.aspx

 

جامعات أخرى

  • جامعة الملك عبد العزيز: في حال أردت الانتساب إليها يمكنك متابعة أحد تخصصات كلية العلوم أو الآداب والعلوم الإنسانية. كما يمكنك الالتحاق بكلية الاقتصاد المنزلي التي تتضمن اختصاصات علمية، صحية، تربوية، تطبيقية، بحثية وتقنية.
  • وتشمل الجامعة أيضاً:  كليَّة الاتصال والإعلام، كليَّة الحاسبات وتقنية المعلومات، كليَّة التمريض، كليَّة التصاميم والفنون، كلية الهندسة.
  • www.kau.edu.sa
  • جامعة الملك فيصل: يمكنك الانتساب إليها لمتابعة دراستك في: كلية العلوم الزراعية والأغذية، كلية العلوم، كلية التربية، كلية الطب، كلية الصيدلة الأكلينيكية، كلية علوم الحاسب ونظم المعلومات، كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع، كلية المجتمع، كلية الآداب، كلية العلوم الطبية التطبيقية، كلية إدارة الأعمال، كلية الحقوق.  
  • www.kfu.edu.sa
  • جامعة جازان: يمكنك من خلالها الانتساب إلى كلية المجتمع للبنات. وهي تعمل على تأهيل خريجات الثانوية العامة للانطلاق إلى سوق العمل.
  • كلية التربية للبنات- جامعة جدة: تضم قسم الدراسات القرآنية، قسم أصول التربية، قسم المناهج وطرق التدريس، قسم علم النفس التربوي، قسم الإدارة والتخطيط التربوي، قسم التربية الخاصة، قسم تقنيات التعليم.

coe.uj.edu..sa

اقرئي أيضاً

  أفضل 7 وظائف للبنات في السعودية
  7 وظائف يمكن القيام بها من المنزل

 

 

أضف تعليقا
المزيد من عمل وتطوير