علاج الزكام للاطفال من دون الذهاب للطبيب

تعاني الأمهات في فصلي الشتاء والربيع من سيلان أنف أطفالهن وإصابتهم بالزكام بشكل مستمر، كما أن أغلب الأطفال الرضع يولدون مصابين بالزكام في الأشهر الستة الأولى من حياتهم، وفي السطور التالية أفضل وأوفر الوصفات المنزلية لعلاج الزكام للأطفال دون الحاجة لزيارة الطبيب.

1-المحلول الملحي:
من أفضل العلاجات المنزلية لسيلان الأنف للأطفال والكبار، فقط اخلطي ¼ ملعقة صغيرة من الملح مع كوب من الماء في درجة حرارة الغرفة، ثم استخدمي بضع قطرات من المحلول في أنف رضيعك ورأسه إلى الوراء ثم أغلقي الأنف بأصابعك، وكرري الأمر مع الجهة الأخرى، استخدمي هذا العلاج ثلاث مرات يوميًّا.

اقرئي أيضًا : 6 اضرار للمشروبات الغازية على الطفل.. تعرفي عليها

2-العسل:
تناول العسل فعال في علاج سيلان الأنف للرضع الذين تتجاوز أعمارهم العام، قومي بمزج ملعقة صغيرة من العسل مع كوب من الماء الدافئ وقدميه للرضيع مرتين يوميًّا، ويمكنك إضافة الليمون إليه.

4-الكاموميل:
للرضع الذين لا تقل أعمارهم عن سنة يمكن أن يكون البابونج مهدئًا ممتازًا لسيلان الأنف وأعراض البرد المختلفة، فهو أحد الأعشاب التي تقوي المناعة، ويقلل كذلك من العطس بسبب احتوائه على مضادات الهيستامين.
قومي بوضع ملعقة صغيرة من زهور البابونج (الكاموميل) في كوبين من الماء المغلي، واتركيه خمس دقائق ثم قدميه دافئًا لطفلك، ويمكنك تحليته بنصف ملعقة من العسل.

4- الريحان
الريحان من العلاجات الطبيعية الجديدة المستخدمة في علاج مشكلة سيلان الأنف، حيث إن له خصائص مضادة للجراثيم والفيروسات، ويساعد في تقوية مناعة طفلك، يمكنكِ استخدام مشروب الريحان الدافئ مباشرةً أو إضافة أوراق الريحان الطازجة إلى طعام الرضيع.

اقرئي أيضًا : كيف تعوضين نقص الكالسيوم في جسمك دون شرب اللبن؟

6- الثوم:
له خصائص ممتازة لتقوية المناعة وتخفيف حدة أعراض البرد، والتي يكون الرشح أشهرها وأكثرها انتشارًا، ولكن أضيفي القليل منه؛ حتى لا يُصاب طفلك بالغازات والانتفاخات.

7- البخار:
استنشاق البخار يساعد في تخفيف سيلان الأنف ويزيل المخاط الزائد، اجلسي مع طفلك في الحمام بعد ملئه بالبخار لمدة ربع ساعة، وكرري الأمر ثلاث مرات يوميًّا.

سمات :
أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية