الألعاب المناسبة للطفل بعد عامه الأوّل

شراء اللّعب للأطفال ليس بهذه السهولة والعشوائيّة التي يظنّها أو كما يقوم بها الأهل، فاللّعبة ليست مجرّد تسلية، بل هي جزء هامّ لتنمية قدرات الطفل العقليّة والبدنيّة، هذا مع الأخذ في الحسبان أنّ البعض منها قد يسبّب له الأذى الجسديّ.

قبل إتمام الطفل عامه الأوّل، هناك بعض الألعاب الخاصّة بهذا العمر معروفة لدى الأمّهات ومنتشرة في الأسواق والصيدليّات، غير أنّ بعد تجاوزه عامه الأوّل، لا بدّ من الاطّلاع على ما ينصح به الأطبّاء وأخصائيّو التربية، فهذه المرحلة يجمعون على أنّها مرحلة النشاط المفرط عند الطفل، وبالتالي يفضّل التركيز على الألعاب التي تعزّز منه، كالكرة، الأرجوحة أو أيّ ألعاب أخرى تساعد على الحركة.

اقرئي أيضًا : طرق فعالة لتدريب الطفل على النوم

إلى ذلك لفت الأطبّاء إلى أنّ الطفل في مرحلة العمر هذه، تكون عضلاته أقوى ممّا كانت عليه في السابق، ما يمكّنه من الإمساك بالأشياء بطريقة متينة، وبالتالي لعبة المكعّبات مناسبة جدّاً لهذا السنّ وفق نصائحهم، لأنّها تساعد الطفل على تعلّم مهارة التركيب والفكّ.

أمّا النوع الثالث من الألعاب المناسبة للأطفال في هذا العمر هي الألوان الآمنة والورق، فالطفل بعد إتمام عامه الأوّل يحبّ الشخبطة والكتابة، ما يستدعي مساعدته على تفريغ هذه الطاقة واستغلالها لتعليمه كيفيّة التمييز بين الألوان، كما أنّ ألعاب الدفع والسحب تناسب الأطفال في عامهم الأوّل، كسيّارة صغيرة من البلاستيك أو درّاجة بسيطة.

اقرئي أيضًا : طعام الطفل..لا تضيفي الملح والسكّر إليه

اعتني جيّداً بما تبتاعين لطفلكِ من ألعاب، فهي دروس تمهيديّة لمراحل عمره اللّاحقة....

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية