الشعر الدهني... طرق العناية

ينشأ الشعر الدهني من زيادة نشاط الغدد الدهنية الدقيقة المتصلة بجذور الشعر، وتسمى أيضا الغدد الزهمية، وهي المادة المسؤولة عن إمداد الشعر بالزيت.

ولعل أهم أسباب نشاط الغدد الدهنية غالبا ما تكون وراثية أو بسبب التقلبات الهرمونية. ورغم التطور الذي طرأ على المستحضرات التجميلية، فإن العلاج الخارجي لا ينهي مشكلة فرط نشاط الغدد الدهنية بشكل دائم، رغم إدعاء الكثير من الشركات بأن منتجاتهم تقضي على الدهن الزائد الموجود في الشعر.

 وفي كل الأحوال سواء كان الشعر دهني بشكل مؤقت أو بشكل دائم، وحتى لا يتحول من حالة طبيعية إلى حالة مرضية بكتيرية أو فطرية يجب إتباع الخطوات التالية:

 

  •  غسل الشعر ثلاث مرات أسبوعياً للتخلص من الدهون الزائدة.

 

  •  استعمال شامبو طبيعي يقلل تراكم الدهون على الشعر، وخالي تماماً من المواد الكيماوية (خصوصا أن الشعر الدهني يتطلب أحياناً الإستحمام بشكل يومي). ومن المفضل أن يحتوي على خلاصة البيض أو الليمون مع تغيير الشامبو بإستمرار ليكون تأثيره أقوى، وحاولي أن تتركي رغوة الشامبو على شعرك ثلاث دقائق قبل شطفه.

 

إقرئي أيضا  أفضل الزيوت الطبيعيّة لوقف تساقط الشعر

 

  •  ومن النصائح العملية التي ينصح بها الخبراء  تبديل غطاء وسادة النوم كل يومين ،لأن البقايا الزيتية تنشط الغدد الدهنية وتتركز على الغطاء.

 

  •  عدم استعمال الماء الساخن عند الاستحمام لما له من تاثير سلبي، حيث يساهم في تنشيط الغدد الزهمية وفي توسيع المسامات وبالتالي تساقط الشعر.  لذلك يجب إستعمال الماء الدافئ المائل للبرودة وخصوصاً في النهاية.

 

 

إقرئي أيضا  تساقط الشعر... نصائح وحلول

 

 

  • خففي قدر الإمكان من تناول المأكولات الحارة والتوابل والبهارات التي تسبب زيادة إفراز الدهون بالبشرة وفي فروة الرأس

 

  •  إشطفي الشعر مرة إسبوعياً بمعلقة خل ونصف معلقة ليمون ونصف معلقة برتقال مع ليترين من الماء.  و في حال أردت استعمال بلسم أو ماسك للشعر تأكدي من أنه خالي تماما من الزيوت Oil Free وحاولي إبعاده عن جذور شعرك. و ابتعدي قدر الإمكان عن الشامبوهات 2 في 1 لوجود كمية كبيرة من البلسم فيه.
     
أضف تعليقا