نصائح مفيدة جداً للتخلص من ضغط العمل

يعاني الكثير من الأشخاص من المشاعر السلبية التي تنتج عن ضغط العمل. وقد ينتج عن هذا ارتكابهم الكثير من الأخطاء وبالتالي عدم قدرتهم على تحقيق النجاح. لكن يمكن التخلص من كل ذلك والعمل في أجواء أقل ضغطاً وبطريقة أكثر استرخاء وإيجابية وإنتاجاً من خلال اتباع هذه النصائح الأساسية.  

 

1 تعزيز الفعالية

أشارت دراسة حديثة إلى أن الأشخاص الذين يؤدون مهمتين في وقت واحد يرتبكون الأخطاء مرتين أكثر من أولئك الذين يقومون بعمل واحد. لذا من المهم تحديد برنامج لتطبيق المهمات الواحدة تلو الأخرى. ومن المهم عدم تداخل تلك المهمات وعدم التفكير في المهمة اللاحقة أثناء القيام بأولى سابقة لها. كذلك من المهم أثناء ذلك الانقطاع عن وسائل التواصل الاجتماعي وعن كل ما يمكنه إضاعة الوقت وتشتيت التفكير. فالالتزام بهذه التعليمات يعزّز الفعالية ويساعد على العمل بطريقة مفيدة وناجحة ومنظمة. كما أنّه يحدّ من الشعور بالتوتر الناتج عن ضغط العمل.

 

2 التخلص من القلق

تسعى الموظفة عادة إلى أن تؤدي عملها بطريقة ترضي مديريها. وهذا ما يجعلها غالباً اشعر بالتوتر والقلق والضغط النفسي. وهذا الشعور قد يمنعها من أداء مهماتها بالطريقة الصحيحة ويسبب ارتكابها الكثير من الأخطاء.  لذا من المهم التحلي بالإيجابية وتسليط التفكير على الصفات الذاتية الجيدة بدلاً من الخوف من الفشل. كذلك يجب الانتباه إلى أن نجاح المؤسسة لا يتوقف على عمل فرد واحد فيها بل هو نتيجة تكامل إنتاجية عموم موظفيها. إذاً الأفضل الاسترخاء وتوخي الهدوء.  

 

 

3 بناء علاقات جيدة مع الزميلات

فهذا يجعل الموظفة تشعر بأنها تعيش ضمن دائرة تؤمن لها الحماية. وهذا يحدّ من إحساسها بالتوتر ويشعرها بالأمان ويزيد من قدرتها على التفكير والعمل. ولهذه الغاية من المهم أن تتبادل الأحاديث مع الزميلات أثناء الوقوف قرب آلة صنع القهوة أو خلال استراحة الغداء مثلاً. ومن الأفضل أن تتناول تلك الأحاديث مواضيع غير مهنية. فهذا يساعد على بناء علاقات ودية وعلى تعزيز التعاون بين أفراد فريق العمل في الوقت نفسه.

اقرئي أيضاً

  كيفية تطوير الذات في الإدارة... تجنبي هذه الأخطاء
  7 أساليب لتطوير الذات أثناء العمل ضمن فريق
  إكتشفي أسرار النجاح التي تخفيها سيدات الأعمال

 

 

 

أضف تعليقا
المزيد من عمل وتطوير