كيفيّة اعتناء الحامل ببشرتها

بعد مرور الأشهر الأولى من الحمل، يتبدّل الشكل الخارجيّ للجسم والبشرة نتيجة التغييرات التي تطرأ على الهرمونات داخل الجسم، وهذا ما يعرّض الحامل لمشاكل عدّة، منها الجفاف والحكّة وأيضاً الكلف وحبّ الشباب في الكثير من الحالات... ومن أجل تفادي جميع هذه المشاكل في وقت مبكر إلى حين انتهاء فترة الحمل، ينصح الأطبّاء الذين يشرفون حاليّاً على حمل Kate Middleton دوقة Cambridge الثالث بالتقيّد ببعض التعليمات.

يقول أحد هؤلاء الأطبّاء:" إنّ التغيّرات الهورمونيّة التي تحدث في الجسم تنعكس في بعض الحالات على شكل الجسم والبشرة من الخارج، ومن أكثر الحالات المتكرّرة عند المرأة الحامل هي الحكّة والجفاف بسبب تمدّد البشرة مع تقدّم الحمل وأيضاً ارتفاع نسب الأستروجين في الجسم. ينتج عن الحكّة المفرطة أيضاً مشكلة أخرى وهي التشقّق وخطوط التمدّد بسبب التغيّرات التي تحدث للألياف المطاطيّة في البشرة، لذا نوصي دائماً الحامل بترطيب بشرتها بزيوت غنيّة ومثاليّة لتغذية وتليين البشرة كي لا تتضرّر هذه الأخيرة خلال تمدّدها يوماً بعد يوم".

أيضاً من أهمّ النصائح التي تقدّم للحامل، أهميّة اعتماد كريم الوقاية من الشمس في كلّ مراحل الحمل وعلى مدار السنة، لأنّ أشعّة الشمس ما فوق البنفسجيّة تتسبّب بظهور البقع على البشرة وتلف أنسجتها، فيتطوّر الأمر لاحقاً إلى كلف، وهو مشكلة يصعب حلّها بعد الحمل، وقد تحتاج صاحبتها إلى العديد من جلسات التقشير الكيميائيّة للتخفيف من حدّته.

لا بدّ للحامل أيضاً أن تعتني جيّداً بغذائها ووجباتها اليوميّة وإثرائها بالفيتامينات، خاصّة منها فيتامين E ،A وC والتي تتوفّر بكثرة في الفواكه، كالبرتقال والكيوي، الخضار، كالأفوكادو، الأسماك، المكسّرات، البيض وغيرها من الأطعمة الصحيّة التي تعود بالفائدة على صحّة الجنين والأمّ وبالتالي صحّة بشرتها أيضاً.

كما ينصح الأطبّاء المرأة الحامل بتجنّب حكّ البشرة سواء بشرة الوجه أو الجسم واللّجوء دوماً إلى الترطيب والتدليك بالزيوت الطبيعيّة كزيت الزيتون، اللّوز، جوز الهند وغيرها وأيضاً اختيار كريمات الترطيب بعناية، فلا يجوز اعتماد كريمات تحتوي على مكوّنات معيّنة قد تتلف أنسجة البشرة أو تسبّب لها الحساسيّة مثل الـ Hydro Quinine المفتّح للبشرة، فبعض النساء يعتقدن أنّ كريم التبييض مقاوم للكلف والتصبّغ الناتجين عن أشعّة الشمس، إلّا أنّه غير مناسب للحامل ولا بدّ من تجنّبه طيلة فترة الحمل واعتماد كريمات غنيّة بفيتامين A وQ10 والريتينول المعزّزة لصحّة وليونة البشرة، هذا فضلاً إلى أنّ رفع القدمين وإراحتهما على وسادة عالية خلال النهار والمساء يخفّف أيضاً الضغط عن القدمين خاصّة في الأشهر الأخيرة من الحمل، وبالتالي يمنع ظهور الدوالي والعروق العنكبوتيّة المشوّهة لجمال الساقين.

أخيراً، الحمّامات الدافئة غير الساخنة والمطعّمة بالورود العطريّة والأعشاب المعالجة والزيوت الأساسيّة تعيد شحن طاقة الجسم وتهدّىء بشرة الحامل المتعبة، فتبدو متورّدة. يفضّل الخبراء أن تقوم الحامل بصنع هذه الحمّامات قبل خلودها إلى النوم.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية