تكثيف وتطويل الشعر بـ 5 مصادر غذائية مهمة

الشعر القوي، من أهم علامات صحة الجسم، يرجع ذلك لحصوله على الكميات اللازمة من العناصر الغذائية بمعدلات متوازنة؛ ليصبح الشعر قويًا، صحيًا وكثيفًا، أفضل الطرق لإمداد الشعر بالعناصر الغذائية الأساسية، هي من خلال اتباع نظام غذائي غني ومتوازن؛ فالأطعمة هي من أهم المصادر لكافة العناصر المغذية من الفيتامينات والمعادن.

اكتشفي أهم الفيتامينات والمعادن الأساسية لنمو الشعر وتكثيفه، وأهم مصادرها الغذائية.

الزنك

الزنك من المعادن الحيوية لصحة وتقوية بصيلات الشعر؛ حيث يعمل على تعزيز نمو البصيلات، وإصلاح التالف منها؛ فلا يمكن إتمام عملية إنتاج خلايا الجسم الجديدة بدون عنصر الزنك؛ فيساعد على توازن مستويات الهرمونات بشكل فعّال.. نقص الزنك من أهم الأسباب الأساسية وراء تساقط الشعر.

يتوافر الزنك في العديد من الأطعمة، من أهمها بذور اليقطين، السبانخ، الفطر، الحمص، الزبادي والدواجن.

زيت السمك

الأحماض الدهنية والأوميجا 3، من العناصر الغذائية التي تتوافر بكثرة داخل الأسماك؛ فتمد الشعر بالتغذية اللازمة، وتساعد على تكثيفه، إلى جانب ذلك، يساعد كذلك على مكافحة الاكتئاب والوقاية من التهابات فروة الرأس، تتوافر المكملات الغذائية وكبسولات زيت السمك بسهولة في الصيدليات، ويمكن تناولها بشكل يومي. كما يمكن الحصول عليه بتناول الأسماك الزيتية كالسلمون، السردين، التونة، الماكريل، وغيرها.

شاهدي أيضًا : 

 

فيتامين B المركب

على الرغم من عدم توافر أي أساس علمي أو علاقة مباشرة بين فيتامين B المركب ونمو الشعر، إلا أنه مع نقص فيتامين B، تزداد معدلات تساقط الشعر بشدة.. يتكون فيتامين B من مجموعة كبيرة من الفيتامينات المشتقة، والتي من أهمها البيوتين، أو فيتامين B7.
من أهم الأطعمة الغنية بفيتامين B المركب، هي البقوليات، المكسرات، البطاطس، البيض، وحليب الصويا.

الحديد

نقص الحديد من أهم الأسباب وراء الإصابة بالعديد من الأمراض كفقر الدم أو الأنيميا، كما قد يؤدي ذلك لتساقط الشعر الشديد والصلع، يحتاج الجسم لجرعات كافية من الحديد لإتمام العديد من الوظائف الحيوية، والتي من بينها نمو الشعر، وتقوية الخصلات لمقاومة التساقط؛ حيث يساعد الحديد على زيادة تدفق الدم المحمل بالأكسجين تجاه فروة الرأس.

يتوافر الحديد في بعض المصادر الغذائية كالسبانخ، الزبيب، المشمش، البقوليات، صفار البيض، اللحوم الحمراء والدواجن.

فيتامين C

يعمل فيتامين C على تعزيز إنتاج الكولاجين، وهو البروتين المسئول عن مرونة خصلات الشعر وتقويتها، كما يعمل كمضاد للأكسدة لمقاومة العدوى الفطرية وتلف أنسجة الجلد.

يتوافر فيتامين C في البرتقال، الفلفل الملوّن، البروكلي، الفراولة والجوافة.

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر