إكتشفي أسئلة المقابلات الشخصية المفخّخة وإجاباتها المناسبة

خلال المقابلة الشخصية قد يطرح صاحب العمل بعض الأسئلة المخادعة. ويعني هذا أنّه يطرح السؤال ليكتشف من خلال الإجابة عليه بعض خفايا شخصية المتقدّم للوظيفة. لذا يتعيّن على الأخير التنبّه جيداً إلى ذلك لكي تخدم إجابته الهدف الذي دفعه إلى حضور المقابلة، أي الحصول على الوظيفة.

 

السؤال 1: تحدث إليّ عن نفسك

يطرح صاحب العمل هذا السؤال عادة ليعرف مدى قدرة المرشح للوظيفة على التركيز ومدى ذكائه. فهو سؤال يحتمل إجابة متشعبة. لكن ما يراد لطالب الوظيفة أن يتحدث عنه في الحقيقة هو خبرته المهنية.

الإجابة المثالية: التحدث عن الخبرة المهنية والقدرات التي تعود بالفائدة على الوظيفة والمنصب موضوع المقابلة.

 

 

السؤال 2: لماذا يثير هذا المنصب اهتمامك؟

من خلال طرح هذا السؤال يسعى صاحب العمل إلى معرفة ما إذا كان المتقدّم للوظيفة قادراً على العمل في المنصب المذكور لمدة طويلة وإذا كانت شخصيته وقدراته تناسب هذا المنصب فعلاً.

الإجابة المثالية: التوسّع في الردّ على السؤال والتحدّث عن الاهتمام بالشركة وبما تنتجه وبثقافتها والعاملين فيها ثم بالمنصب موضوع المقابلة.

 

السؤال 3: لماذا  يتوجب عليّ اختيارك لتولي هذا المنصب؟

يطرح صاحب العمل هذا السؤال ليعرف ما إذا كان المرشح للمنصب موضوع المقابلة يدرك جيداً طبيعة المهمات التي يتعين عليه القيام بها وماهيتها وتفاصيلها والتحديات التي تنتظره في هذا الإطار.

الإجابة المثالية: يجب تجنب إظهار الثقة المبالغ فيها بالنفس. ففي هذه الحالة سيعتقد صاحب العمل أن المتقدم للوظيفة كاذب أو متكبّر. وهذا لن يدفعه إلى أن يمنحه فرصة الحصول على المنصب موضوع المقابلة.

 

السؤال 4: ما هو الراتب الذي تتوقع الحصول عليه؟

 قد لا يكون هذا السؤال فخاً في معظم الأحيان. لكنه قد يساعد صاحب العمل على التعرف أكثر إلى شخصية طالب الوظيفة وما إذا كان يتمتع مثلاً بالمرونة وبالقدرة على المنافشة والمفاوضة.

الإجابة المثالية: أن يكشف المرشح للوظيفة آخر مرتب تقاضاه في الوظيفة السابقة. وبالطبع من الخطأ اقتراح مبلغ ضخم يفوق توقعات صاحب العمل.

 

أضف تعليقا
المزيد من عمل وتطوير