6 طرق للتعامل مع الأخطاء في العمل من أجل تنمية الذات

يعتقد بعض الأشخاص أن ارتكاب الخطأ في مكان العمل أشبه بالكارثة. وهكذا يفكرون بالأمر لوقت طويل، ما يمنعهم من المضي إلى الأمام من أجل تصحيح تلك الأخطاء والتعلم منها. أما الطريقة الصائبة فهي التعامل معها بحكمة والاستفادة منها لتنمية الذات.

 

1 الاعتذار عن الخطأ بصدق

في حال ارتكاب خطأ ما أثناء العمل من المهم والمفيد تقديم الاعتذار الصادق. فهذا يساعد على اكتساب ثقة الزميلات والأشخاص المسؤولين عن حسن سير العمل. كما يساهم في تعزيز القدرة على تنمية الذات والثقة بالنفس وتطوير الطاقات والقدرات. أما الشرط الأكثر أهمية فهو أن يتم التقدم بالاعتذار من خلال التواصل المباشر وليس عن طريق البريد الإلكتروني أو الهاتف.

 

2 الابتعاد عن التفكير المثالي

من الخطأ الاعتقاد أنه يمكن العمل من دون ارتكاب أيّ خطأ. فالأخطاء تشكل دروساً يمكن التعلم منها من أجل تحقيق الأفضل وتنمية الذات وبناء المزيد من القدرات. والهرب منها يحول دون القيام بأي مغامرة أو بأي خطوة تساعد على تحقيق النجاح والتقدم نحو الأهداف.

3 عدم إضاعة الوقت بالندم والسعي لتبرير الأخطاء

يشكل تبرير الأخطاء جزءًا من الطبيعة الإنسانية. لكن  من الأفضل أن يتحول ارتكاب الخطأ  في مكان العمل إلى مصدر لأخذ الدروس والعبر ووسيلة للتطور.

 

4 فهم سبب حدوث الخطأ

يعود ارتكاب الأخطاء إلى أسباب متعددة. ولتجنب تكرارها لا بدّ من فهم أسباب حدوثها الظاهرة والخفية. فقد يكون شعورك بالتعب مثلاً هو الدافع إلى تحدثك بصوت مرتفع مع الزميلات. وفي هذه الحالة عليك أخذ قسط من الراحة.  

 

5 تجنب تكرار الأخطاء

فقد يرتبط ارتكاب الخطأ بعادة سيئة. ولعدم تكراره من الضروري السعي إلى التخلي عن تلك العادة من خلال مراقبة طريقة التحدث والتصرف. وكلما تمّ تغيير العادات السلبية، أصبح من الممكن تنمية الذات وتطوير القدرات بشكل أفضل.

 

6 التعلم من الأخطاء

في حال ارتكاب خطأ ما أثناء العمل، يجب اعتبار ذلك وسيلة لتعلم الدروس واكتساب الحكمة لا مصدراً للشعور بالذنب المودي إلى الشلل وعدم المبادرة.

  


اقرئي أيضاً

  4 مفاتيح مهمة لتعزيز الثقة بالنفس في مكان العمل

حيل ستجعل حياتكِ في مكتب العمل أسهل

  مكياج سهل وسريع وتسريحة شعر عملية للجامعة او العمل بالفيديو

 

أضف تعليقا
المزيد من عمل وتطوير