أسباب لا تنتبهين لها تجعلك تفقدين الثقة في النفس في مكان العمل

قد تشعر الموظفة بأنها غير قادرة على أداء بعض المهمات المرتبطة بعملها أو أن زميلاتها هن أكثر قدرة على ذلك منها. فهي لا تتوقع أبداً أن تحقق النجاح والتفوق، بل إنها تعتبر أن وجودها لا يتسم بالكثير من الأهمية بالنسبة إلى الأخريات. وهذا يعني أنها تفتقر إلى الثقة بنفسها، ما يعود إلى أسباب عدة.

 

1 الخوف من النقد

يعتبر هذا الخوف شعوراً شائعاً في أمكنة العمل. ومن أبرز أسبابه التركيز على آراء الآخرين ونظرتهم وعدم الشعور بالأمان والحكم على الذات بطريقة سلبية. وهذا التفكير الدائم بالانتقادات قد يعيق القدرة على تحقيق التقدم والنجاح في مكان العمل.  

 

2 الشعور بالدونية

يقصد بهذا الشعور بتفوق الآخرين وتميزهم مقابل إخفاق الذات. وهو يرتبط باختبار مشاعر سلبية مثل الإهانة والتجريح في زمن الطفولة. وهكذا ينمو مع مرور السنوات إحساس بانعدام الثقة بالذات. وللتخلص منه يجب التوقف عن الاعتقاد بأن الأشخاص الآخرين هم أكثر قوة أو ذكاء أو نجاحاً. ومن المهم السعي إلى اكتشاف نقاط القوة الخاصة وتذكّرها بشكل دائم.

 

3 عدم القدرة على إثبات الحضور

قد ينتج انعدام الثقة بالنفس في مكان العمل أيضاً عن عدم القدرة على إثبات الحضور وعن الغياب المعنوي وعدم امتلاك الجرأة لإبداء الرأي أو الدفاع عن الذات في حضرة الزميلات. وهذا ما يدفع إلى التفكير بطريقة سلبية وإلى الشعور بالغضب وعدم الرضى والتشاؤم.  

 

 

4 المثالية

قد يفقد الشخص الثقة في نفسه في مكان عمله في حال كان يرغب دائماً في إتمام كل شيء على أكمل وجه ومن دون ارتكاب الأخطاء. فهو يبتعد بذلك عن الواقعية. وإذا لم يتمكن من تحقيق أهدافه فإنه يشعر بالإحباط وبالتالي بعدم تقدير الذات والثقة بالنفس. لذا، ولاستعادة هذه الثقة، من الأفضل تحديد أهداف واقعية والتخلص من الخوف من الإخفاق.

 

5 الشعور بالذنب

يسبب هذا الشعور عدم الثقة بالنفس وعدم الرضى والفرح بأي إنجاز. لذا من المهم العمل على تحليل سبب هذا الشعور والسعي إلى التغلب عليه قدر الإمكان.  

اقرئي أيضاً

شخصيّات يجب الابتعاد عنها في العمل

هذه العادة تفقدكِ مهنيّتكِ في العمل!

كيف تتخلّصين من الشعور بالنعاس خلال العمل؟

أضف تعليقا
المزيد من عمل وتطوير