هل تعانين من كرش الغدة الكظرية أم الكبد أم المبيضين؟ هذه الوصفات تخلّصك منه

من المعروف أن زيادة الوزن وخصوصاً في منطقة الكرش ترتبط بأسباب عديدة مثل تناول الكثير من الأطعمة الدسمة وعدم ممارسة التمارين الرياضية. كما قد تعود إلى أسباب وراثية وإلى بطء عملية الأيض. لكن من غير المعروف عموماً أن تراكم الدهون في البطن قد ينتج عن خلل في وظائف بعض الأعضاء الداخلية مثل الغدة الكظرية الموجودة فوق الكليتين والكبد والغدة الدرقية والمبيضين.

 

1 كرش الغدة الكظرية

عندما تعانين من التوتر يسبب ذلك خللاً في توازنك الهرموني. وينتج عن هذا اضطراب في وظائف بعض أعضائك. وفي هذه الحالة تفرز الغدة الكظرية لديك هرمون الكورتيزول أو هرمون التوتر. وإذا ارتفع مستوى هذا الهرمون أكثر من الحدّ الطبيعي فإنه يسبب زيادة الوزن وخصوصاً في منطقة البطن. ويسمى الكرش في هذه الحالة "كرش الكورتيزول".

الأعراض: تراكم الدهون في منطقة المعدة، انتفاخ الوجه مع بقاء الذراعين والفخذين نحيفة، ارتفاع ضغط الدم ومستوى السكّر، ضعف العضلات وتقلب المزاج.

الحل: لتفتيت دهون الكرش الذي يظهر بسبب خلل في عمل الغدة الكظرية، من المفيد أولاً السعي إلى التخفيف من الشعور بالتوتر من خلال ممارسة اليوغا مثلاً. كما يمكن تطبيق وصفة الكركديه والشاي الأخضر: أخلطي ملعقة وسط من الشاي الأخضر، ملعقة وسط من زهور البابونج، ملعقة وسط من أوراق ورد النسرين الجافة وملعقة طعام من أوراق الكركديه الجافة.

أضيفي إلى الأعشاب الماء المغلي واتركيها لمدة 5 دقائق. وبعد ذلك قومي بتصفية الخلاصة وشربها كلما أردت ذلك خلال النهار.

2 كرش الكبد

يعتبر الكبد من أكثر الأعضاء الداخلية أهمية. وفي حال أصيب بالخلل تتراكم الدهون في الجسم وخصوصاً في منطقة البطن.

الأعراض: ارتفاع مستوى السكّر في الدم، ارتفاع ضغط الدم ومستوى الكوليسترول الضار، ألم المفاصل والحساسية الجلدية.

الحل: خلاصة الشاي الأبيض. يتم الحصول على الشاي الأبيض من خلال قطاف أوراق الشاي الأخضر قبل نضجها. وهو غني بمضادات الأكسدة ويمكن تناوله يومياً أن يساعد على حرق دهون الكرش خلال مدة قصيرة جداً.

 

3 كرش الغدة الدرقية

تعمل هذه الغدة على تنظيم استخدام الجسم للطاقة. وتسبب إصابتها بالخلل زيادة الوزن وتراكم الدهون وخصوصاً في منطقة البطن وإن لم يتم استهلاك عدد كبير من السعرات الحرارية.

الأعراض: ضعف العضلات، التعب الدائم، تساقط الشعر، بطء نبضات القلب والاكتئاب.  

الحل: من الضروري زيارة الطبيبة الاختصاصية للتخلص من مشكلة الغدة الدرقية. لكن يمكن أيضاً الاستعانة بوصفة ديتوكس الشاي الأبيض والعسل والزنجبيل.

أخلطي ملعقة وسط من الشاي الأبيض، ملعقة وسط من الزنجبيل المبشور، نصف ملعقة وسط من القرفة، ربع ملعقة طعام من شرحات الليمون وملعقة وسط من العسل.

أضيفي الماء المغلي إلى الخليط. إنقعيه لمدة 5 دقائق. صفي الخلاصة وتناولي كوباً منها فوراً.  

 

4 كرش المبيضين

عادة ما يظهر هذا الكرش لدى النساء اللواتي يعانين من اضطرابات هرمونية. وفي هذه الحالة يتحول هيدرات الكربون الذي يتم استهلاكه إلى دهون تتجمع في الجزء الأسفل من الجسم.

الأعراض: زيادة الوزن رغم اتباع الحمية وممارسة التمارين، الرغبة في تناول الأطعمة الغنية بالسكر ومنتجات الحليب، زيادة حجم المؤخرة وألم في منطقة المبيضين.

الحل: وصفة الشاي الأحمر وعرق السوس

لتحضيرها أخلطي ملعقتي طعام من الشاي الأحمر مع قبضة صغيرة من أوراق النعناع أو النعناع الجاف وملعقة وسط من جذور عرق السوس.

إنقعي الخليط في الماء المغلي لبعض الوقت ثم صفّي الخلاصة واشربي القليل منها بين الحين والآخر خلال النهار.

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة