محمد بن راشد يطلق "تحدي الترجمة" خدمة لـ50 مليون طالب عربي

بعد النجاح الكبير الذي لاقاه "تحدي القراءة العربي" بمشاركة 7 ملايين شخص من العالم العربي، أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن تحدٍّ ومبادرة جديدة ستخدم 50 مليون طالب عربي خلال عام واحد، فما هي تفاصيل هذه المبادرة؟

نشر الشيخ محمد بن راشد فيديو توضيحياً لـ"تحدي الترجمة"على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وسيتم من خلال التحدي ترجمة 5000 فيديو يحتوي على أكثر من 11 مليون كلمة، بحيث ستوفر الفيديوهات حصصاً تعليمية تتناول مساقاتٍ مختلفةً ضمن مواد العلوم كالفيزياء والكيمياء والأحياء والرياضيات والعلوم العامة، وفق خطة تعريب مدروسة تراعي الاحتياجات التعليمية للطلبة العرب في مختلف المراحل الدراسية.

بالطبع ستتوافر هذه المواد المقدمة وفق المعايير المعتمدة في المناهج الدراسية الدولية لأكثر من 50 مليون طالب عربي بشكل مجاني، من مرحلة رياض الأطفال وحتى الصف الثاني عشر.

سيمر التحدي بأربع مراحل: المرحلة الأولى تضم 5000 فيديو تعليمياً في اللغة الإنجليزية، يتم تحويل الفيديوهات إلى نصوص مكتوبة من ثم ترجمة 11 مليون كلمة.

في المرحلة الثانية يتم ترجمة النصوص إلى اللغة العربية، ليتم في المرحلة الثالثة مواءمة المحتوى المترجم مع المناهج التعليمية العربية، وأخيراً يتم إنتاج 5000 فيديو تعليمي باللغة العربية، ليتم في النتيجة إنشاء أكبر موقع عربي تعليمي مجاني لمواد العلوم والرياضيات.


بالطبع سيتم اختيار متطوعين مؤهلين من العالم العربي لترجمة النصوص، التعليق الصوتي عليها، إنتاح نصوص الفيديوهات و"الجرافيك" الخاص بها.
 

أضف تعليقا
المزيد من أخبار